مال وأعمال

كل ما تريدون معرفته عن المشتريات في المغرب سنة 2019

سلطت ندوة المشتريات في المغرب 2019 ، التي افتتحت أشغالها اليوم السبت في الدار البيضاء ، تحت شعار “مستقبل وظيفة المشتريات في أفق سنة 2025” ، الضوء على تأثير التحول الرقمي ، والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات الجديدة المسماة ب”الاحلالية”، على وظيفة المشتريات ،و المؤهلات التي سيرهان عليها المشترون من اليوم فصاعدا.

و أوضح  ياسين سرحاني ،رئيس الجمعية المغربية لأطر المشتريات ،الجهة المبادرة لتنظيم هذه التظاهرة ، ان الندوة الاولى التي تنظمها الجمعية ، وثالث لقاء سنوي لمهنيي المشتريات في المغرب ،” تهدف إلى تحليل آثار التحول الرقمي على وظيفة المشتريات وكذلك تحديد السبل الكفيلة بضج دماء جديدة في هذه المهنة. “

وأضاف ان أحد التحديات التي تؤثر على وظيفة المشتريات اليوم هو حركة التحول الرقمي “، مضيفا أن الجمعية المغربية لأطر المشتريات و من خلال هذا اللقاء ومختلف التدخلات والموائد المستديرة المبرمجة على مدى يومين “حاولت أن تفهم وتحلل تحديات هذا التحول للمشترين الأعضاء في الجمعية، ولمديري المشتريات ، من القطاعين العام والخاص”.

ومن جهته ، اعتبر رشيد حسان ، المدير العام للمنتدب المكلف بالعمليات لدى شركة Involys ، الفاعلة في مجال النشر الرقمي ،أنه مع الطفرة التكنولوجية التي تحدث ، “نعاين تحولا حقيقيا ، ليس فقط للمقاولة ، ولكن لكل المجتمع البشري “.

وبحسب  حسان ، فإن المشتري ، الذي يلاحظ تغييرا جذريا ونوعيا في مفهوم مهنته ، يجد نفسه اليوم في حتمية تحديد موقعه ، وخلق قيمة مضافة بالنسبة للمقاومة، والمشاركة بشكل أكثر فاعلية في استراتيجيتها ، وخلق مزيد من الروابط مع جميع أصحاب المصلحة ، كما أنه ملزم بأن تكون أكثر اتصالا وحركية.

وأكد أن إضفاء الطابع الرقمي على وظيفة المشتريات، والتحديات التي تواجهها ، والأداء الذي تقدمه ، يعني أنه يجب على المشتري البشري اليوم أن يكون قادر ا على إعادة تشكيل ذاته “.

وتم على هامش هذه الندوة ، التوقيع على اتفاقية شراكة بين الجمعية المغربية لاطر المشتريات والمدرسة العليا لصناعات النسيج و الالبسة،وبمقتضاها تلتزم الجمعية خصوصا بالمشاركة ، بناء على طلب المدرسة العليا لصناعات النسيج و الالبسة ،في تحديث المحتوى البيداغوجي وفق ا لتطور مهن المشتريات إزاء سوق العمل ، والمشاركة في إطلاق برامج جديدة وتوسيع ، إذا اقتضى الأمر ، قاعدة عرض التكوين المهني للمدرسة المخصص للمقاولات من خلال تطوير دورات تكوينية حسب نشاط القطاع.

و يتضمن جدول أعمال هذه الندوة العديد من المداخلات والموائد المستديرة ينشطها نخبة من المهنيين والمختصين والخبراء الوطنيين والدوليين ، تتعلق على الخصوص ب “وظيفة المشتريات إزاء تحديات الرقمنة” ، “دور المنظومة الاعلامية في تقييم وتحسين أداء المشتريات” ، “الدور الاستراتيجي لوظيفة المشتريات وتحديد موقعها داخل المقاولة ” ، و”التكنولوجيا الاحلالية والمشتريات : بين الفرضيات والواقع” و “المقاربات الحديثة في قطاع المشتريات “.

المصدر: الدار ـ و م ع

زر الذهاب إلى الأعلى