أخبار الدارسلايدر

فرنسا..انطلاق محاكمة أربعة مغاربة خططوا لهجوم ارهابي ضد أمريكيين

الدار /خاص

انطلقت بغرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف الخاصة بفرنسا، أطوار محاكمة أربعة مغاربة متهمين بالتخطيط لقتل جنود أمريكيين داخل قطار فائق السرعة “تيجيفي” يربط بين باريس وأمستردام، كانوا يقضون عطلتهم في أوربا، قبل أن يتم احباط المحاولة في غشت من سنة 2015.

يواجه المتهمون الأربعة تهم تتعلق بـ”محاولة تنفيذ اغتيالات” و”التخطيط لمشروع إرهابي” و”تشكيل عصابة إرهابية”، يتزعمها المغربي الأصل، أيوب الخزاني، الذي التزم الصمت طيلة 18 شهرا من التحقيقات التي باشرها قضاة التحقيق المختصين في قضايا الإرهاب.

والى جانب أيوب الخزاني، البالغ من العمر 30عاما، يتابع في هذه القضية، كل من بلال شاترا ومحمد البقالي، فضلا عن رضوان العمراني الزريفي المعروف بـ”الصبار” والذي يتابع فقط بتهمة الانتماء إلى عصابة إرهابية، فيما يتابع الآخرون بتهمة التخطيط لتنفيذ هجوم ارهابي، وتكوين شبكة ارهابية.

وأحبطت السلطات الفرسية في 21 غشت 2015، محاولة المغاربة الأربعة، الذين خططوا لـ”مجزرة دموية” نجا منها ركاب قطار “تاليس” الفرنسي فائق السرعة الرابط بين فرنسا وهولندا، عندما صعد المنفذ إلى القاطرة المستهدفة انطلاقا من بروكسيل وهو يحمل رشاشات كلاشينكوف و9 خزانات رصاص مملوءة عن آخرها، قبل أن يتدخل مواطنون والسيطرة عليه الى جين حضور الشرطة.

وتم افشال هذا الهجوم الإرهابي على الجنود الأمريكيين، قبل أقل من أشهر من سلسلة هجمات باريس الارهابية في 13 دجنبر 2015، حيث كشفت التحقيقات وجود صلة وثيقة بين هذه المحاولة وبين هجمات فرنسا وبلجيكا، التي كان يتزعمها البلجيكي المغربي الأصل، عبد الحميد أباعوض، الذي كان قد التقى بأيوب الخزاني في سوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى