أخبار الدار

العثماني يريد تشجيع “السيارات الخضراء” في المغرب

الدار/ مريم بوتوراوت 

تحث حكومة سعد الدين العثماني الخطى لتشجيع المغاربة على استعمال السيارات التي تشتغل بالطاقات المتجددة في المغرب.    

وعقد رئيس الحكومة، اجتماعا وزاريا اليوم الجمعة، تم تخصيصه لدراسة مشروع تشجيع السيارات الخضراء، شدد خلاله على ضرورة "إطلاق بعض الديناميكيات المتعلقة بالتنقل الكهربائي في أفق الوصول إلى تقييم وتصور واضحين لما في ذلك من مصلحة للبلاد، مؤكدا على أهمية اتخاذ الإجراءات الضرورية ليتجه المسلسل في مساره الصحيح".

وأكد المتحدث على أن "تشجيع التنقل الكهربائي يحتاج إلى مناقشة دقيقة و تحديد برامج عملية ودقيقة لتنزيل هذا المشروع على أرضية صلبة"، حسب ما جاء على لسان المتحدث.

وكان عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، قد كشف في إطار مناقشة مشروع قانون المالية للسنة المقبلة عن أن الحكومة تتجه لتوسيع حظيرة السيارات التي تستخدمها الدولة، لتشمل السيارات الكهربائية والهجينة.

وأبرز الوزير، أن التوجه نحو استخدام هذا النوع من السيارات من شأنه أن يساهم في تخفيض نسب للانبعاثات الغازية وكذا التلوث، بالرغم من أنها "باهضة الثمن"، إلا أنها ستساعد في تعزيز النجاعة الطاقية وتخفيض استهلاك البنزين في المؤسسات العمومية، حسب توضيحات الرباح.
 
وتتجه الحكومة إلى رفع نسبة السيارات الإيكولوجية الهجينة أو الكهربائة التي تقتنيها الدولة بنسبة تصل إلى 30 في المائة سنة 2021، مع خفض نسبة استهلاك الوقود بالطن بنسبة ما يقارب ناقص 10 في المائة سنة 2020 وبنسبة ناقص 15 في المائة سنة 2021.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة − خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى