أخبار دولية

السعودية ترحب بنتائج مفاوضات السويد بشأن الأزمة اليمنية

 رحبت السعودیة، الیوم الجمعة، بالاتفاق الذي توصل إلیه وفدا الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين في السوید برعاية الأمم المتحدة.

وقالت وزارة الخارجیة السعودیة، في بیان، إن الممكلة ملتزمة بالتوصل لحل سیاسي بما یضمن أمن واستقرار الیمن وسلامة اراضیه، مطالبة الحوثیین بتغلیب مصلحة الشعب الیمني للوصول لحل سیاسي شامل ینھي الازمة الیمنیة. 

واعتبرت أن "تسلیم میناء الحدیدة یعد خطوة مھمة للمساعدة في رفع المعاناة الإنسانیة عن الشعب الیمني الشقیق وإیصال المساعدات إلى مستحقیھا". 

وجددت التأكيد على أن الحل السیاسي الشامل في الیمن یجب أن یقوم على المبادرة الخلیجیة ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الامن رقم 2216. 

وأسفرت مشاورات السلام الیمنیة التي اختتمت أشغالها أمس الخميس في السوید على تفاهمات بشأن عدد من القضایا، اھمھا ملفا الحدیدة وتعز بالاضافة اتفاق حول الاسرى. ويقضي الاتفاق فیما یخص (الحدیدة) بأن یتم انسحاب الحوثیین من موانئ الحدیدة والصلیف ورأس عیسى إلى شمال طریق صنعاء خلال 14 یوما مع إعادة انتشار القوات الحكومیة جنوب الخط.

كما يقضي الاتفاق بالانسحاب الكامل للحوثیین من مدینة الحدیدة في المرحلة الثانیة إلى مواقع خارج حدودھا الشمالیة خلال 21 یوما.

وعلى الرغم من توصل الطرفین لاتفاقات مھمة لعدد من القضایا الا ان ھناك بعض القضایا تعثرت في المحادثات منھا فتح مطار صنعاء.

المصدر: الدار – وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى