أخبار الدارسلايدر

المالكي:معاشات البرلمانيين ليست ريعا..ونسعى إلى حل توافقي

الدار/ مريم بوتوراوت

دافع الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، عن معاشات البرلمانيين، مؤكدا على أنها ليست “ريعا” كما يتم الحديث عنها.

وأوضح المالكي، خلال ندوة صحافية اليوم الثلاثاء، أن ملف معاشات البرلمانيين “مشكل لا يهم فريق دون الفرق الأخرى ويهم كل مكونات المجلس، وليس له طابع حزبي محض بل يهم البرلمان يمجلسيه”.

وأكد المتحدث “نسعى إلى إيجاد حل توافقي في هذا الشأن، لأن الوضع الاعتباري للنائب والبرلماني بصفة عامة ليس مرتبطا اساسا بوضع مادي، لكن الوضع الاعتباري اهم من الوضع المادي”، مشيرا في هذا السياق إلى أن المعاش “ليس بريع لأن النائب يؤدي شهريا 2900 درهم وهذا يجب تسجيله بكل موضوعية، الريع عندما لا يؤدي المعني بالأمر ويستفيد في مرحلة من مراحل مساره من اشياء تعلمونها جيدا”.

وتابع المتحدث “هو ليس بريع لأنه يؤدى طيلة المدة التي يمارس فيها كنائب، وانطلاقا من كل ذلك نسعى الى ايجاد حل واقعي مرضي متوافق عليه”، وفق المالكي.

ويعيش ملف تقاعد البرلمانيين حالة من الجمود، بعد أن أوقف النواب النقاش حول هذا الملف، حيث جمد أعضاء الغرفة الأولى كل النقاشات حول ملف معاشات البرلمانيين منذ شهور بسبب الخلافات التي دبت بين مكونات المجلس، رغم التوافق في دورة أكتوبر ما قبل الماضي على الحسم في هذا الملف خلال الدورة الربيعية التالية للبرلمان، في الوقت الذي يعيش فيه صندوق تقاعد البرلمانيين حالة إفلاس تسببت في توقيف معاشات البرلمانيين السابقين، بينما ما تزال الاقتطاعات من رواتب النواب الحاليين مستمرة.

وكانت مصادر برلمانية قد أكدت لموقع “الدار”، على مكونات الغرفة الأولى بالبرلمان فشلت في استكمال التوافق الذي بدأت ملامحه قبل شهور، بعد تراجع عدد من الفرق التي كانت قد أعلنت عن موافقتها عن الإصلاح المتوافق عليه، لتعاود الدعوة إلى تصفية الصندوق.

ويتجه عدد من الفرق للدفع نحو تصفية الصندوق، خصوصا بعد أن طالت مدة أزمة الملف دون التوصل إلى حل، وتوقف معاشات البرلمانيين السابقين واستمرار الاقتطاعات من تعويضات البرلمانيين الحاليين.

زر الذهاب إلى الأعلى