أخبار الدارسلايدر

اسبانيا..مطالب حقوقية بمحاسبة السلطات الاسبانية بعد طردها لـ”حراكة” إلى المغرب

الدار/ خاص

كشفت صحيفة www.ctvnews.ca أن أزيد من 60 منظمة حقوقية وقعت على عريضة مشتركة، طالبت بالتحقيق مع السلطات الاسبانية ومحاسبتها، بعد أن عمدتها الى ترحيل42 مهاجرا سريا الى المغرب بعدما تمكنوا من الوصول الى الجزر الجعفرية التابعة للسيادة الاسبانية.

ووفقا لذات المصدر، فقد اتهمت المنظمات الحقوقية، السلطات الإسبانية بخرق مبادئ حقوق الإنسان بترحيلها بطريقة تشبه الطرد، لمهاجرين سريين دون الاستماع إلى مطالبهم، مضيفا أن منظمة “Camindo Fronteras” الإسبانية التي تنشط من مدينة طنجة المغربية، وترأسها الناشطة الحقوقية المعروفة إيلينا مالينو، اعتبرت أن ما قام به الحرس المدني الإسباني انتهاك لحقوق الإنسان، مشيرة الى أن ” المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، كانت قد أقرّت بضرورة استقبال المهاجرين السريين الذين يصلون إلى الحدود الأوروبية، ومنحهم المعلومات والرعاية وتمكينهم من اللجوء، وهذا ما لم يحدث في هذه القضية”.

وتشير المنظمةالإسبانية الى أن ” الحرس المدني الإسباني قام بعد وقت قصير من اعتراض هؤلاء المهاجرين، بإعادتهم الى البحرية المغربية من أجل اعادتهم الى المغرب، على عكس ما تقوم به البحرية الإسبانية التابعة للجزيرة الخضراء أو طريفة.

وكان الحرس المدني الاسباني، التابع للجزر الجعفرية، قد اعترض قاربا، على متنه 42 مهاجرا سريا، ينحدرون من دول جنوب الصحراء الكبرى.

زر الذهاب إلى الأعلى