مال وأعمال

الاقتصاد البريطاني يسجل انكماشا في شهر نونبر الماضي مع اقتراب بريكست

سجل الاقتصاد البريطاني انكماشا بنسبة 0,3 بالمائة في نونبر لفترة شهر، مواصلا التباطؤ مع اقتراب موعد خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي، وفق ما أعلن مكتب الإحصاءات الوطني اليوم الاثنين.

وقال الخبير الاقتصادي في مكتب “آي إتش إس ماركيت” للدراسات، كريس وليامسون، إن الأرقام الأخيرة المسجلة في نونبر “تدعم فكرة أن الاقتصاد البريطاني سجل في أحسن الأحوال ركودا في الفصل الرابع، متأثرا بالتقلب السياسي الشديد وبمخاطر مرتبطة ببريكست وبطلب دولي أقل، ما يؤدي إلى تواصل تقويض نفقات الأسر والشركات”.

وأضاف أن الأمر الجيد هو “أن كل هذه الرياح المعاكسة تبدو أنها تهدأ، إن لم تكن تبشر بوعود في مطلع العام 2020” خصوصا بفضل الفوز الواضح الذي حققه المحافظون في الانتخابات التشريعية في دجنبر الماضي.

وقد منح هذا الفوز رئيس الوزراء بوريس جونسون حرية التصرف لإخراج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير الجاري، بعد ثلاث سنوات ونصف من المأزق السياسي، ما يزيل فورا جزءا كبيرا من التقلبات الاقتصادية.

ويأتي هذا الانكماش الذي سجله الاقتصاد البريطاني في نونبر المنصرم بعد تسجيل نمو بنسبة 0,1 بالمائة في شتنبر ثم في أكتوبر الماضيين.

المصدر: الدار ـ أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى