سلايدرفن وثقافة

هولندا..تتويج كاتب مغربي بجائزة “الإوزة الذهبية” للثقافة والأدب

الدار/ خاص

حصل الكاتب وصانع البرامج الهولندي من أصل مغربي، عبد القادر بن علي، على جائزة “ريشة الإوزة الذهبية 2020″ Gouden Ganzenveer”، وهي جائزة ثقافية هولندية بدأت في عام 1955 وتمنح لشخص أو مؤسسة لمساهمتها الكتابية أو الأدبية، وفقا لما ذكرته صحيفة ” AD” الهولندية.

وأشار ذات المصدر الى أن المحتفى به حصل على هذه الجائزة الثقافية باعتباره سفيرا للغة الهولندية و”يعرف كيفية الوصول إلى الشباب بحماس”، بحسب رئيس أكاديمية “De Gouden Ganzenveer”، المانحة للجائزة، علاوة على اسهامه في بناء “جسورا بين الثقافتين الهولندية والمغربية”.

وأكد Jet Bussemaker ، رئيس أكاديمية “De Gouden Ganzenveer”، في برنامج “De Taalstaat” على إذاعة “NPO 1″، أن “قرار الأكاديمية بمنح الجائز للكاتب عبد القادر بن علي، نابع من عمله في بناء جسر بين الثقافات، كما يقدم مساهمة كبيرة بفضل خلفيته المغربية.

عبد القادر بن علي، البالغ من العمر 44 عاما، كاتب في صنف الروايات والقصص والشعر، وكذلك النصوص المسرحية والمقالات الصحافي، ولم يكن عمره يتجاوز الرابعة عندما وصل إلى هولندا تاركا المملكة مع والدته لينضم إلى والده الذي هاجر إلى أوروبا في أواخر الستينيات، ليستقر في روتردام، المدينة التي تعلم فيها اللغة الهولندية وكون صداقات واكتشف حبه وشغفه للكتب والقراءة.

بدأ بنعلي الكتابة عندما كان في العشرينات من عمره، كما كانت لديه أيضًا مواهب أخرى. في السنة الماضية، قام عبد القادر بن علي بجولة بمشروعه الخاص، وهي مسرحية كتب نصها، ولعب فيها دورا تمثيليا، فيما أصبحت روايته الأولى “زفاف في البحر” من أكثر الكتب مبيعًا على مستوى العالم، كما فازت روايته “الأكثر انتظارا” بجائزة “لايبريس”، وهي أرفع جائزة أدبية في الأراضي المنخفضة.

ومن المنتظر أن يُنظم حفل توزيع جوائز “الإوزة الذهبية”، في 2 أبريل القادم بالعاصمة الهولندية أمستردام.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق