أخبار الدار

الحسيمة: الحكومة توقع اتفاقيات ستعزز استقرار المناخ الاجتماعي والنهوض بالاقتصاد الوطني الحسيمة: الحكومة توقع اتفاقيات ستعزز استقرار المناخ الاجتماعي والنهوض بالاقتصاد الوطني

 

تحتضن مدينة الحسيمة اليوم الإثنين الدورة العاشرة لمؤتمرات الطرق، الذي تنظمه وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بشراكة مع الجمعية المغربية الدائمة لمؤتمرات الطرق تحت شعار"شبكة الطرق في مواجهة تحديات التمويل والحكامة"  تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمشاركة أزيد من 500 خبير في القطاعين العام والخاص من داخل المغرب وخارجه، بحضور عدد من الوزراء ورئيس الحكومة المغربية.

وذلك في اطار تفعيل العقد برنامج بين الحكومة ومهني قطاع البناء والاشغال العمومية المنبثق عن الدراسة الاستراتجية  لتنمية قطاع الهندسة وتأهيل المقاولة التي أنجزتها وزارة التجهيز والنقل واللوجسيتيك والماء بشراكة مع الفيدرالية الوطنية للبناء والاشغال العمومية والفيدرالية المغربية للاستشارة والهندسة، ستوقع الحكومة صباح اليوم 24 من شتنبر على عقد برنامج بين الحكومة ومهني قطاع البناء والأشعال العمومية.

وحسب مصدر من وزارة الشغل سيتم التوقيع على العقد التطبيقي المرتبط باختصاصات الوزارة وزارة الشغل والادماج المهني ووزير التجهيز والنقل من جهة الحكومة والفيدرالية الوطنية للبناء والأشغال والفيدرالية المغربية للاستشارة والهندسة من جهة ثانية.

وتضم الاتفاقية في شقها المرتبط بوزارة الشغل والادماج المهني، وضع مرصد خاص بالقطاع يتابع تطور القطاع وخصائصه، والطلب العمومي والخاص، وظروف العمل في شقها المرتبط بظروف الصحة والسلامة ونسيج الفاعلين في القطاع والمهن والتكوين والتكنولوجيات  والمواد الجديدة. على أساس أن يتبادل الطرفان المعطيات المرتبطة بظروف العمل في القطاع والعمل على تحيين التشريعات وتسريع اخراجها وتبسيط المساطر الادارية والنهوض بمستوى تكوين العاملين في القطاع وتعزيز التمثيلية داخلها وتوسيع قاعدتها وتعزيز دور الفيدراليات والتنسيق والتعاون بين المهنيين داخل القطاع.

وتشكل هذه الاتفاقية  بحسب مصادر مسؤولة نموذجا جيدا لاتفاقية اطار تضع ارضية للمضي في إبرام اتفاقيات جماعية مع الشركاء الاجتماعيين الآخرين بما يعزز استقرار المناخ الاجتماعي وينهض بالمردودية والانتاجية لمصلحة الجميع ولمصلحة الاقتصاد الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى