حوادثسلايدر

بريطانيا..السجن لمسافر حذر من “قنبلة زائفة” في رحلة متجهة الى المغرب خوفا من ضياع رحلته

الدار/ خاص

أدانت محكمة بريطانية، أحد ركاب شركة طيران ” Easyjet”، الذي تسبب في تخويف الركاب وطاقم الطائرة، بوجود قنبلة “زائفة” في رحلة كانت متجهة الى المغرب، بـ16 شهرا، وفقا لصحيفة “الدايلي ميل”.

وأشار ذات المصدر، الى أن المسافر كان متأخراً وكان يخشى أن يضيع الرحلة، اذ تم الحكم على المدعو رشيد إسلام بعد إقراره بالذنب، و الإبلاغ عن معلومات كاذبة.

وتعود تفاصيل الواقعة الى 4 ماي الماضي، عندما تم استدعاء الشاب البالغ من العمر 32 عامًا من قبل الشرطة قبل 45 دقيقة من موعد انطلاق رحلة إيزي جيت في اتجاه مراكش من جاتويك، بعد أن تم إلغاء قطاره وأصبحت سيارة الأجرة الخاصة به عالقة في حركة المرور.

وفي محاولة منه لتدارك التأخير، حذر ركاب الطائرة من قنبلة “زائفة”، وهو ما تسببت في إخلاء الطائرة، وتأجيل الرحلة المقررة، و اعادة تفتيش جميع ركاب الطائرة البالغ عددهم 147 من قبل الأمن، مما كبد شركة الطيران ما يقدر بنحو 30 الف جنيه إسترليني.

وتعليقا على الحادث، أكد متحدث باسم النيابة العامة أن ” رشيد اسلام وجه نداء مجهولا للشرطة قبل 45 دقيقة من الحجز ايزي جيت، من جاتويك كان من المقرر أن تقلع، محذرا:” شخص ما قد قنبلة على الطائرة ، تحتاج إلى تأخير الرحلة “.

وأضاف أن الابلاغ الزائف عن القنبلة تسبب في تهديدين إضافيين في الدقائق التالية – مما تسبب في إخلاء طاقم الطائرة في الساعة 5.40 مساءً إلى مراكش وإخضاع جميع الركاب البالغ عددهم 147 راكباً لفحص الأمن مرة أخرى”، مبرزا أن ” الشخص الذي كان متوجهاً إلى المغرب لزيارة خطيبته، قام بخدعة القنبلة بعد أن واجه صعوبات في النقل في طريقه إلى المطار من Cricklewood ، شمال لندن.

ورغم أن الحيلة انطلت على الجميع، ومنحت لرشيد اسلام، وقتاً لتسجيل الوصول، فان الشرطة اعتقلته فور وصوله عند البوابة بعد أن تعقبته الشرطة على أنه المتصل المجهول، لتقل الرحلة في النهاية في تمام الساعة 8:50 مساءً مع طاقم جديد من المقصورة، والذي كان لا بد من تبديله لأن الطاقم السابق قد تجاوز ساعات عملهم بسبب التأخير.

وتسبب إخلاء طاقم الرحلة وإعادة تفتيش الركاب ونقل الأمتعة – بتكلفة ثلاث ساعات إضافية على المدرج في تكبيد الشركة 30.000 جنيه إسترليني، وهو مادفع اتالي سميث مسؤولة بشرطة الطيران الى التأكيد على أن خلق ذعر بسبب وجود قنبلة ليس مسألة تافهة، مؤكدة على أن “هذه التهديدات لها تأثير كبير على كل شخص في المطار، وعلى سير الرحلات الجوية من منطلق أن مكافحة الارهاب يظل أولوية الأولويات”.

زر الذهاب إلى الأعلى