سلايدرمال وأعمال

تقرير: حركية ميناء طنجة المتوسط “تشدد الخناق” على ميناء الجزيرة الخضراء

الدار/ تقارير

يعرف ميناء الجزيرة الخضراء بإسبانيا نموا ملفتا، اذ عالج 110 مليون طن من البضائع في عام 2019، في انتظار القطار الذي سيربطه بباقي أوروبا، غير أن الميناء يواجه رغم ذلك منافسة “شرسة” من ميناء طنجة المتوسط 2 الذي يتطور على الساحل المغربي، وفقا لتقرير لصحيفة ” El Economist “الاسبانية.

الميناء الرئيسي في إسبانيا، ميناء الجزيرة الخضراء آخذ في النمو على الرغم من المنافسة القوية التي يواجهها من ميناء طنجة المتوسط. في عام 2019، سجلت عروضًا جديدة تقارب 2٪ ، أعلى من متوسط الموانئ الوطنية. وتلقت 110 مليون طن تقريبًا مقابل 80 لميناء فالنسيا و 70 في برشلونة.

إنه رابع أكبر ميناء في أوروبا بفضل منشآته الحديثة وموقعه الاستراتيجي في مضيق جبل طارق، حيث تمر حوالي 300 سفينة يوميًا، ويتجاوز ستة ملايين مسافر وخمسة ملايين حاوي. سلط هذا القسم الأخير الضوء على نمو الحاويات المليئة بالاستيراد والتصدير بنسبة 13 و 8٪ على التوال ، مما يجعل ميناء الجزيرة الخضراء محركًا قويًا للتجارة الخارجية في الأندلس وإسبانيا.

على مدى العقد الماضي، نمت حاويات الاستيراد / التصدير بنسبة 160 ٪ إلى هذه البيانات يجب إضافة حركة مرور الشاحنات مع شمال إفريقيا ، والتي سوف تصل إلى 370،000 وحدة والتي تتغذى أيضًا على الواردات والصادرات من البضائع.

التحدي الآخر الذي يواجه ميناء الجزيرة الخضراء هو المنافسة المتزايدة من ميناء طنجة المتوسط على الساحل الإفريقي. ومنذ يونيو الماضي طنجة المتوسط 2. يستوعب ما يصل إلى تسعة ملايين حاوية وسبعة ملايين مسافر و700000 شاحنة نقل عاملة العبور، وكذلك تصدير مليون سيارة، وهو ما يتجاوز بكثير ميناء الجزيرة الخضراء.

زر الذهاب إلى الأعلى