سلايدرمال وأعمال

تقرير: البنية التحتية في المغرب متطورة لكن اللامساواة بين المدن والقرى متفشية

مجلة “وورلد فاينانس” / ترجمات الدار

في مدن المغرب، مشاريع البنية التحتية متطورة وتمول بشكل جيد، غير أن المزيد من المناطق القروية لازالت تفتقر الى الخدمات الأساسية الضرورية.

بالنسبة للعديد من الأفراد الذين يعيشون في المناطق القروية بالمغرب، فإن الصعوبة التي يفرضها نقص خيارات النقل تعني أن هناك القليل من الوقت للتعليم أو التنمية الاقتصادية.

كأكبر سادس اقتصاد في إفريقيا، حيث يبلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي ما يزيد قليلاً عن 3 آلاف دولار، فإن المغرب ليس بلا أدنى شك اقتصاديًا. على الرغم من تباطؤ النمو في الآونة الأخيرة ، فقد بلغ معدل النمو الصحي 2.95 في المائة خلال عام 2018 ولا يزال التضخم منخفضًا. ولكن لا يزال هناك عمل يتعين القيام به – خاصة فيما يتعلق بتطوير البنية التحتية في البلاد.

وفقًا لـ Global Infrastructure Hub (GI Hub) ، في السنوات التي سبقت 2040 ، سيواجه المغرب فجوة في الاستثمار في البنية التحتية تبلغ 37 مليار دولار. ليس تحديا يتم تركه دون معالجة ، رغم ذلك. في يونيو 2019 ، وقعت حكومة البلاد صفقة بقيمة 237 مليون دولار مع الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (AFESD) لتحسين السدود وشبكات الطرق. في نوفمبر ، وافق بنك التنمية الأفريقي على قرض بقيمة 100 مليون يورو (110.6 مليون دولار) لتمويل مشاريع البنية التحتية.

لا يمكن لأحد أن يتهم المغرب بإهمال بنيته التحتية في السنوات الأخيرة ، حتى مع مراعاة الفجوة التمويلية التي تواجه البلاد. لكن ينبغي على الحكومة المغربية أن تكون حذرة من إلقاء المزيد من الأموال على عجزها في البنية التحتية. بشكل عام ، من حيث البنية التحتية ، فإن البلاد في الواقع تعمل بشكل جيد؛ هو فقط في المناطق الريفية حيث النقص بارز بشكل خاص. في كثير من النواحي ، فإن البنية التحتية للمغرب هي موضع حسد لبقية إفريقيا ، لكن لا ينبغي للبلد أن يبدأ في وضع نفسه على ظهره حتى يتمكن جميع مواطنيه من الاستمتاع بنوع من المزايا في مجال النقل والتعليم والرعاية الصحية المتاحة لأولئك الذين يتخذون من مدنها الرئيسية.

يمكن أن يكون أسوأ

لا يمكن لأحد أن يتهم المغرب بإهمال بنيته التحتية في السنوات الأخيرة ، حتى مع مراعاة الفجوة التمويلية التي تواجه البلاد. بعد كل شيء ، بغض النظر عن البلد الذي يتم تحليله ، يبدو أن البنية التحتية في حاجة دائمًا إلى التنمية: لدى اليابان عجز في الاستثمار في البنية التحتية بقيمة 91 مليار دولار ، في حين أن الولايات المتحدة لديها واحد من 3.8 تريليون دولار. بالمقارنة مع بعض البلدان ، فإن خط أنابيب الاستثمار في البنية التحتية في المغرب لا يثير القلق بشكل خاص (انظر الشكل 1).

وقال الدكتور علي بهيجوب ، رئيس تحرير منشورات الشمال والجنوب “البنية التحتية للمغرب لا مثيل لها في إفريقيا اليوم”. “توجد طرق سريعة تربط جميع المدن الرئيسية ، وميناء طنجة المتوسط الجديد هو الأكبر في إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط ، وهناك خط سكة حديد جديد فائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء ، وكذلك محطات المطار الجديدة في الدار البيضاء ومراكش والرباط وطنجة. كما تم توسيع الطرق داخل المدن إلى ثلاثة ممرات على كلا الجانبين “.

تدين هذه المشاريع إلى النهج الاستباقي الذي اتبعته الحكومة المغربية لإيجاد مصادر تمويل خارجية. على مدى العقود الأربعة الماضية ، قدمت AFESD للمغرب 72 قرضًا ، بلغ مجموعها حوالي 4.4 مليار دولار. ومع ذلك ، يعترف بهيجوب بأن “بعض المناطق في البلاد أكثر تطوراً من غيرها” وأن التركيز بشكل أكبر على المناطق الريفية وإنشاء “المدارس والمستشفيات التي يمكن للجميع الوصول إليها” يجب أن يكون أولوية.

تم تحويل الأموال التي تدخل البلاد إلى حد كبير في مشاريع البنية التحتية التي تعزز بيئة الأعمال في المغرب ، في حين أن المناطق السكنية لا تزال تعاني من نقص الخدمات. على الرغم من أن المديرين التنفيذيين للشركات يمكنهم السفر بين الدار البيضاء وطنجة في أسرع قطار في إفريقيا ، إلا أنه في المناطق الريفية بالبلاد ، تفيد رويترز بأن الأسر مجبرة على السفر بحمار لجمع مياه الشرب من الآبار الخارجية. يمكن أن تكون مشاريع البنية التحتية فعالة بشكل كبير في سدّ اللامساواة ، لكن في الوقت الحالي ، تعمل المباني الجديدة في مدن المغرب المتلألئة على زيادة حدتها.

منظومة الترام بالدار البيضاء ..العمل الذي يتعين القيام به

من خلال المشي في شوارع وسط مدينة الدار البيضاء ، التي تضم طموحات أن تصبح المركز المالي الأول للشركات التي تمارس أعمالًا تجارية في إفريقيا ، من السهل أن تنسى كيف تبدو الحياة بالنسبة لأولئك الذين يعيشون خارج المناطق الحضرية بالبلاد. ما يقرب من 40 في المائة من المغاربة يعيشون في المناطق الريفية وهذا غالباً ما يعرضهم لتحديات كبيرةقبعة ببساطة لا وجود لسكان الحضر.

يتلقى مغاربة القرى متوسط 2.2 سنة من التعليم الرسمي ، مقارنة بـ 6.1 سنوات لنظرائهم في المناطق الحضرية ، في حين أن النساء الريفيات أكثر عرضة للتسرب من المدرسة مبكرا ويظهرن مستويات أعلى من الأمية. بالنسبة للعديد من هؤلاء الأفراد ، فإن الصعوبة التي يمثلها نقص خيارات النقل تعني أنه لا يوجد سوى القليل من الوقت للتعليم أو التنمية الاقتصادية. بينما في المناطق الحضرية ، يعيش 100 في المائة من السكان على بعد 5 كم من مرفق للرعاية الصحية ، في المناطق الريفية ، ينخفض هذا الرقم إلى 30 في المائة فقط. لحسن الحظ ، فقد تحسنت الأمور في هذا الصدد – فقد أدت مبادرة بناء الطرق التي استمرت 13 عامًا إلى تحسين فرص الوصول إلى المناطق الريفية في جميع الأحوال الجوية من 54 في المائة إلى 80 في المائة تقريبًا – ولكن يمكن القيام بالمزيد ، لا سيما في المجتمعات المنعزلة التي أقامت نفسها حول جبال الأطلس.

من أبرز مشاريع البنية التحتية التي خططت لها الحكومة المغربية خارج مناطقها الحضرية ، مشروع نور ورزازات للطاقة الشمسية المركزة (CSP) ، والذي يشكل جزءًا من الخطة المغربية للطاقة الشمسية في البلاد. يمكن أن يوفر المشروع ، الذي يعد أكبر مجمع للطاقة الشمسية من نوعه في العالم ، حيث تلبي جبال الأطلس صحراء الصحراء ، حوالي 6 في المائة من إجمالي احتياجات البلاد من الطاقة باستخدام مليوني مرآة.

وقال ماري لام فريندو ، المدير التنفيذي لشركة GI Hub ، لـ World Finance: “أحد المشاريع الرئيسية التي تم تنفيذها في إطار مشروع الطاقة الشمسية هو مجمع نور ورزازات للطاقة الشمسية المركب ، والذي سيكون أحد أكبر المجمعات الشمسية الفردية في العالم”. “حددت الحكومة المغربية هدفًا يتمثل في الوصول إلى 52 في المائة من الطاقة المركبة من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030 وهي على الطريق الصحيح لتحقيق هذا الهدف ، حيث وصلت إلى 34 في المائة من الطاقة المركبة المستهدفة للطاقة المتجددة في عام 2016.”

على الرغم من أن تطورات البنية التحتية مثل محطة نور ورزازات قد لا تكون ، بالمعنى الدقيق للكلمة ، موجودة في أحد المراكز الحضرية بالمغرب ، فإن الفوائد التي تقدمها هذه المشاريع من غير المرجح أن تكون محسوسة في المجتمعات المعزولة التي تحتاج إليها بشدة. من المحتمل أن يتم اختيار أي موظف من مدينة ورزازات القريبة ، ولن تكون الطاقة التي تولدها ذات فائدة كبيرة للأشخاص الذين يعيشون في قرى بربرية معزولة – وليس حتى يتم وضع الكابلات التي تشتد الحاجة إليها وبناء محطات الطاقة.

استقامة التوازن

في حين تم الإشادة بالحكومة المغربية للطريقة التي تمكنت بها من الحصول على تمويل لمشاريع البنية التحتية الخاصة بها ، إلا أنها تعرف أنه لا يزال هناك الكثير مما يجب القيام به لمعالجة النقص في تلك المناطق خارج مدنها الرئيسية. في يوليو 2019 ، أعلن رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني أنه سيتم تحويل مليار دولار إلى مشاريع البنية التحتية الإقليمية بحلول عام 2021 من أجل تحقيق تنمية أكثر إنصافًا. ستعمل الحكومة بشكل جيد لتركيز جهودها على قطاعات البنية التحتية المعينة الأكثر احتياجًا للتحسين.

“وفقًا لتقريرنا [توقعات البنية التحتية العالمية] ، يقدر أن المغرب يحتاج إلى استثمارات سنوية في البنية التحتية تبلغ 9.8 مليار دولار في الأعوام حتى عام 2040 ، خاصة في قطاعي الكهرباء والطرق (4.5 مليار دولار و 2.8 مليار دولار على التوالي) ،” لام فريندو قال. “لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بشأن الوصول الشامل إلى الكهرباء والمياه والصرف الصحي بحلول عام 2030 ، سيحتاج المغرب إلى استثمارات إضافية تراكمية تبلغ 16.2 مليار دولار في قطاع الكهرباء و 4.6 مليار دولار في قطاع المياه”.

ومرة أخرى ، فإن أفضل طريقة لمحاولات سد فجوة التمويل هي استهداف المناطق الأكثر فقراً في البلاد. على الرغم من أن التقارير عن مشاريع التنمية الكبرى التي يتم إطلاقها في منطقة العيون الساقية الحمراء قد تبدو خطوة في الاتجاه الصحيح – المنطقة ليست موطنا لأي من أشهر المدن المغربية – إلا أنها بالفعل واحدة من أكثر المدن ازدهارا في البلاد المناطق. وفقا للبنك الدولي ، فإنه يحتل المرتبة الأولى من حيث التعليم والوصول إلى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الأساسية.

يجب أن يحسن قانون المالية 2019 ، الذي تمت الموافقة عليه في أكتوبر 2018 ، عدم المساواة إلى حد ما ، مع وعده بزيادة الحصة الإقليمية من ضريبة الشركات والدخل من 4 إلى 5 في المائة. وكذلك التزام العثماني بتقديم المزيد من التفاعل بين وزراء الحكومة والناخبين في هذه الأجزاء من البلاد. وبالمثل ، ينبغي أن يوفر نهج جديد لرصد برامج الاستثمار الإقليمية والمحلية مساءلة وشفافية أفضل فيما يتعلق بالتقدم المحرز في أي مشاريع جارية. هذه هي أنواع التدابير المطلوبة – وليس المزيد من المشروعات الضخمة التي يستفيد معظمها في المستويات العليا في المجتمع.

بناء إطار عمل أفضل

إن السبب وراء تمكن المغرب من تحقيق أهدافه التمويلية حيث فشلت دول أفريقية أخرى هو أن البلاد تتمتع بمناخ تنظيمي قوي ، مما يمنح المستثمرين الثقة في أنهم سيحققون عائدًا مناسبًا على دعمهم المالي. “من بين 15 دولة أفريقية مدرجة في تحليل GI Hub Outlook ، من المتوقع أن يكون المغرب هو البلد الذي يلبي أعلى نسبة من احتياجاته من الاستثمار في البنية التحتية بحلول عام 2040 (85 بالمائة)” ، أوضح لام فريندو. “قد يعكس هذا بيئة المغرب القوية المواتية نسبياً للاستثمار في البنية التحتية”.

من حيث الحكم وأطر المنافسة وإجراءات التصاريح ، يتفوق المغرب على المتوسط الذي شوهد في الأسواق الناشئة ، وكذلك في العديد من الدول الإفريقية الشقيقة. على الرغم من أن المغرب ليس لديه خطة بنية تحتية وطنية أو دون وطنية تغطي جميع القطاعات بشكل شامل ، فقد أطلقت الحكومة المغربية عددًا من خطط البنية التحتية القائمة على القطاع ، بما في ذلك استراتيجية 2040 للسكك الحديدية ، رؤية 2020 للسياحة ، والميناء الوطني 2030 الإستراتيجية وخطة نور ورزازات الشمسية. وغالبًا ما يتم دعم هذه الخطط من قبل مؤسساتها القائمة على القطاع المعادل والمملوكة للدولة ، وينبغي أن تساعد البلاد على توفير المزيد من الإنفاق على البنية التحتية المستهدفة على مدار السنوات القادمة.

هناك سبب آخر وراء تمكن المغرب من الحفاظ على موارد مالية جيدة نسبياً وهو اقتصاده المتنوع ، والذي يعتمد بدرجة أقل على السلع والوقود الأحفوري مقارنة بجيرانه ، مثل ليبيا. لقد كفل ذلك أنه بينما تكافح عدة دول في شمال إفريقيا لجذب المستثمرين إلى المنطقة ، فإن المغرب لم يفعل ذلك. ومع ذلك ، لا ينبغي اعتبار مناخ الاستثمار المستقر أمراً مفروغاً منه.

قد يكون لدى المغرب اقتصاد منتشر في العديد من الصناعات ، لكن يمكنه القيام بالمزيد لضمان تنوعه الجغرافي بالتساوي. هذا هو المكان الذي يمكن أن تحدث فيه بنية تحتية أفضل فرقًا كبيرًا. وسيساعد ذلك أيضًا المواطنين الأفقر في البلاد على دعم أنفسهم اقتصاديًا ، حيث تتيح روابط النقل الأفضل للمواطنين المشاركة في سوق العمل وبيع بضاعتهم والوصول إلى وسائل الراحة التي يحتاجون إليها.

من المؤكد أن المغرب لا يتجاهل النقص في البنية التحتية على أمل أن يذهب. ينبغي الإشادة بحكومة البلد على الطريقة التي أمنت بها مصادر التمويل التي أنشأت مدنها ومطاراتها وشبكات السكك الحديدية من الدرجة الأولى. ومع ذلك ، فقد حان الوقت لتوجيه هذا التمويل في مكان آخر. الاستياء يتصاعد إلى جانب عدم المساواة في البلاد. قد يشهد الطريق السريع الجديد تمامًا أو وصلة السكك الحديدية عالية السرعة ارتفاعًا مستمرًا.

زر الذهاب إلى الأعلى