سلايدرمال وأعمال

مديرة صندوق النقد الدولي بالمغرب..تسريع إصلاح نظام سعر الصرف أهم محاور الزيارة

الدار/ تقارير

من المنتظر أن تحل كريستينا جورجيفا، المديرة الجديدة لصندوق النقد الدولي في المغرب يوم 19 فبراير الجاري، للتباحث مع المسؤولين المغاربة قضايا التنمية الاقتصادية.

وستعقد جورجيفا، التي تم انتخابها على رأس الصندوق في متم سنة 2019، اجتماعات رفيعة المستوى مع المسؤولين المغاربة، ستتطرق للعديد من الملفات، لاسيما تجديد خط الوقاية والسيولة، واستعدادات الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي و البنك الدولي، المرتقبة في أكتوبر 2021 بمراكش، علاوة على ورش توسيع تحرير الدرهم.

و دعا صندوق النقد الدولي قبل أيام، المغرب إلى المرور إلى مرحلة جديدة لتحرير أوسع لنظام سعر صرف العُملة الوطنية، تزامناً مع مرور سنتين من اعتماد نطاق في حدود 2.5 في المائة زيادة ونقصاناً عوض 0.3 في المائة في السابق.

ودعا الصندوق، في التقرير الذي نشره الأسبوع الماضي، السلطات المغربية إلى تسريع إصلاح نظام سعر الصرف، مُعتبراً أن جميع الشروط متوفرة لتوسيع نظام تحرك الدرهم بشكل سيُساعد البلاد على تسريع نموها وتقوية تنافسيتها.

غير أن رد المغرب، المنشور ضمن التقرير، أشار إلى أن “الانتقال إلى المرحلة المقبلة من الإصلاح سيتم في الوقت المناسب، بعد التأكد من أن جميع الفاعلين الاقتصاديين، وخصوصاً الشركات الصغيرة والمتوسطة، على وعي بالمخاطر المرتبطة بالتقلبات الكبرى للدرهم”.

زر الذهاب إلى الأعلى