أخبار الدارسلايدر

غوتيريس: البحث عن خليفة كُولر جاري وقضية الصحراء معقدة

الدار/ ترجمات

كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أمس الخميس في لقاء مع الأسبوعية الفرنسية “جون أفريك”، أن عملية المشاورات من قبل الأمم المتحدة للبحث عن خليفة هورست كوهلر، الذي استقال من منصبه في ماي 2019، لازالت جارية”.

وقال غوتيريس، وفقا لما أورده الموقع الاخباري “ذا أفريكا ريبورت”، نقلا عن “جون أفريك” الى “: “آمل أن أتمكن من تعيين شخص ما في أسرع وقت ممكن”، مبرزا أن “الأمم المتحدة لا تزال ملتزمة تمامًا بمساعدة الأطراف في إيجاد حل سياسي منصف ومقبول من طرف الجميع، وقبل كل شيء، يضع حداً لهذا النزاع المستمر منذ فترة طويلة”.

وأضاف أن “مسألة الصحراء الغربية معقدة، لكنني ما زلت مقتنعا بأنه بإرادة سياسية قوية من جانب الأطراف والمجتمع الدولي، فإن الحل ممكن”.

ويبدو أن تصريحات غوتيريس موجهة إلى جبهة البوليساريو، التي وصل بها الأمر خلال الأسبوع الماضين الى تصعيد لهجتها ضد الأمم المتحدة، مهددة بعدم المشاركة “في أي عملية تقودها الأمم المتحدة ولا تحترم ركائز تسوية نزاع الصحراء”، مشيرة الى أن ” الشعب الصحراوي تعرض للخيانة، وفقد ثقته في منظمة الأمم المتحدة غير قادرة على مواجهة النظام المغربي الذي يرفض الشرعية الدولية”.

في شهر أكتوبر، وبعد الشكوى من التأخير في تعيين مبعوث شخصي جديد إلى الصحراء المغربية، أدانت البوليساريو “الشروط التي فرضها” المغرب في عملية تعيين بديل لهورست كولر، مؤكدة في رسالة إلى أنطونيو غوتيريس، أن الجبهة الانفصالية “لن تقبل عملية السلام تحت رعاية الأمم المتحد ، بما في ذلك تعيين المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام، رهينة الشروط المسبقة للمغرب “، مبرزة أن التأخير في تعيين خليفة لكوهر “أصاب العملية السياسية في ملف الصحراء بالشلل”.

وتوقفت المحادثات حول مسألة الصحراء امغربية منذ استقالة هورست كولر في مايو 2019.

زر الذهاب إلى الأعلى