أخبار الدارسلايدرفن وثقافة

وزارة الثقافة الموريتانية تكشف حيثيات “منع” مشاركة وزير موريتاني في معرض الكتاب بالبيضاء

الدار/ تقارير

في محاولة لتبرير غياب وزير الثقافة محمد ولد الغابر عن المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء الذي كانت موريتانيا قد اختيرت من طرف المغرب ضيف شرف له، قالت وزارة الثقافة الموريتانية، إن وزير الثقافة سيد محمد ولد غابر، غاب عن المعرض الدولي للكتاب في الدار البيضاء بسبب “انشغالات إدارية قاهرة”.

وأكدت الوزارة على اهتمامها بمعرض الدار البيضاء للكتاب وتثمينها لاختيار موريتانيا ضيف شرف المعرض”، فيما اكد مصدر من وزارة الثقافة لموقع “أنباء” طلب عدم ذكره بالإسم، أن الوزير ولد الغابر، لايحضر المناسبات الثقافية الكبيرة”.

وكشف ذات الموقع، استنادا الى مصادره، أنه لم يسبق لوزير الثقافة الموريتاني الحالي ان حضر بصفته الرسمية تظاهرة ثقافية كبيرة، سواء داخل موريتانيا أو خارجها و ينوب عنه فى مثل تلك المناسبات، مسؤول حكومي آخر.

وأكد ذات المصدر أنه ليست المرة الأولى التي يغيب فيها وزير الثقافة عن حدث كبير، حيث سبق أن تخلف عن الذهاب الى مدينة انواذيبو فى25 دجنبر 2019 لينوب عنه وزير التوجيه الإسلامي النسخة في افتتاح الثالثة عشر من المهرجان السنوي للأدب الموريتاني (دورة الأديب الراحل سيدي عبد الله ولد الغيلاني) منظمة تحت شعار” الساحل طريق الفاتحين”.

كما تغيب وزير الثقافة الموريتاني، يضيف ذات المصدر، قبل ذلك التاريخ بشهرين تقريبا في7 أكتوبر 2019 عن حضور انطلاق مؤتمر اللغة العربية الذى احتضنته العاصمة انوكشوط وظهر مكانه أيضا وزير التوجيه الإسلامي الداه ولد سيدي ولد اعمر طالب .

وكشفت وكالة الأنباء الألمانية )د.ب.أ( أول أمس السبت، أن الحكومة الموريتانية، أصدرت تعليمات لوزير الثقافة محمد ولد الغابر بعدم السفر إلى المغرب للمشاركة في المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء الذي كانت موريتانيا قد اختيرت من طرف المغرب ضيف شرف له.

وقال مصدر بوزارة الثقافة الموريتانية، طلب عدم ذكر اسمه، لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب.أ) اليوم إن وزير الثقافة الموريتاني كان مقررا أن يتوجه اليوم إلى المغرب لكن وصلته أوامر بعدم السفر.

ويأتي تخلف الوزير الموريتاني عن حضور المعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء، رغم ما لاحظه المراقبون من تحسن للعلاقات الموريتانية المغربية منذ وصول الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني إلى الحكم، حيث زار مسؤولون أمنيون وعسكريون كبار من موريتانيا المغرب لتطوير التعاون بعد سنوات من الفتور في عهد الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز.

زر الذهاب إلى الأعلى