سلايدرصحة

في خضم أزمة “كورونا”..المغرب يُصدّر أقنعة طبية إلى الصين والوزارة توضح

الدار/ تقارير

كشفت وكالة الأنباء الاسبانية “ايفي” أن الشركات المغربية المتخصصة في الأجهزة الطبية، أعادت آلاف الأقنعة إلى الصين، والتي كان قد تم استيرادها قبل انتشار فيروس كورونا، وذلك تجاوبا مع الحملة التي أطلقتها بكين.

وأشار ذات المصدر الى أن هناك وحدتين لتصنيع الأقنعة الطبية في المغرب، إلى جانب وحدة أخرى تابعة للدرك الملكي، والتي تغطي ما بين 15 و20 بالمئة من احتياجات السوق المحلي. فيما يتم استيراد باقي الاحتياجات حصريا من الصين، وفقا لبيانات الجمعية المغربية لأخصائيي الأجهزة الطبية.

وأضافت وكالة “ايفي”  أن وقف إنتاج الأقنعة في الصين أدى إلى زيادة متسارعة في الطلب على المنتج المحلي، مشيرة الى أن ” التصدير الضخم للأقنعة لا يسبب أزمة في السوق المحلية، حيث يمكن للمشغلين المحليين الاستجابة لطلبات المهنيين الصحيين في المغرب.

وفي هذا الصدد، قال مدير الأوبئة بوزارة الصحة، اليوم الخميس، إن المغرب يتوفر على ما يكفي من المعدات المخصصة للتصدي لكورونا، سواء للتشخيص المخبري، أو التكفل بالحالات، أو الوقاية الخاصة بالمرضى، مضيفا أنه “لا خوف من هذه الناحية، ومستعدون لمواجهة هذه الحالة، والحالة القادمة”.

ويتوفر المغرب على وحدتين لتصنيع الكمامات الطبية، ووحدة ثالثة تابعة للدرك الملكي، وهي الوحدات، التي تضمن ما بين 15 و 20 في المائة من مستلزمات السوق المحلية، فيما تستورد السوق المغربية ما تبقى من احتياجاتها حصريا من الصين، إلا أن الجمعية المغربية لمهنيي المعدات الطبية، أكدت في تصريحات لمديرها، أن تصدير أعداد كبيرة من الكمامات للصين لن يؤثر على السوق الداخلية، مؤكدة أن الوحدات المحلية يمكنها تلبية طلب المهنيين بالمغرب.

ولم يسجل المغرب الى حدود اليوم، أي حالة إصابة بفيروس كورونا، وكان قد اشتبه في 19حالة، أكدت التحاليل عدم حملها للفيروس.

زر الذهاب إلى الأعلى