المواطنحوادثسلايدر

ارتفاع حالات الاصابة يدفع المغرب الى تعقيم فضاءات عمومية لمحاصرة تفشي “كورونا”

الدار/ تقارير

في اطار الجهود الوطنية لمنع تفشي وباء “كورونا” بالمملكة بعد تسجيل 28 حالة اصابة ووفاة واحدة، قامت السلطات المحلية والاقليمية بعدد من المدن المغربية  بتعقيم عدد من المرافق العمومية كالمحطات الطرقية، وعدد من الساحات، والشوارع، والادارات، التي تشهد توافدا كبيرا من طرف المواطنين، لتفادي انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

جماعة اقليم الشاون كشفت عبر صفحتها الرسمية في وقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، أن عملية التعقيم تدخل ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس “كوفيد19، كما شهدت مدينة تطوان عملية مماثلة شملت المحطة الطرقية وسيارات الأجرة وعدد من المرافق العمومية.

وبمدينة الدار البيضاء، قامت “كازا ترامواي”، بحملة تطهير، شملت جميع القاطرات، منذ صبيحة اليوم الأحد، حيث أكدت  “كازا ترامواي، اليوم الأحد، في بلاغ لها، أن جميع القاطرات ستطهر ليلا، ونهارا، وعند كل توقف في محطات النهاية”، موضحة أن سلامة المسافرين أولويتها الأولى.

مدينة مراكش، معقل السياح، شهدت هي الاخرى، عملية  تعقيم شملت مجموعة من المؤسسات، بما فيها الولاية، وولاية الأمن، إضافة إلى الملحقات الإدارية، والمحاكم، كما شمل التعقيم، أيضا، الساحات العمومية، على رأسها ساحة “جامع لفنا”، بالإضافة إلى سيارات نقل الأموات، والإسعاف، وحافلات النقل العمومي، وذلك وفق برنامج مسطر للسلطات المحلية.

وبالعاصمة الرباط، تم تطهير  عدد من الفضاءات العمومية والشوارع، بالإضافة إلى الأسواق التي تعرف توافد العشرات من الزوار بشكل يومي، كبوق الجملة للخضر والفواكه و خمسة أسواق جماعية.

وفي مدينة وجدة، أطلقت صباح اليوم الأحد حملة تطهير وتعقيم عدد من الساحات العمومية وسيارات الأجرة ومرافق أخرى، كما يرتقب أن تشمل عمليات التعقيم أيضا المقاهي والشوارع بمواد مطهرة بشكل متكرر، حتى لا ينتشر فيروس “كورونا” بين مرتادي هذه الأماكن.

وقامت عدد من البلدان التي أصابها وباء كورونا، بعمليات التعقيم أساسا في العديد من الدول أماكن الخدمات العمومية والمباني التجارية، والمدارس والمستشفيات والحدائق والمنتزهات، والصالونات ومراكز ألعاب الأطفال والكثير من المنشآت التي لها علاقة بتواجد الجمهور اليومي، علاوة على دور العبادة.

وأعلنت وزارة الصحة المغربية، صباح اليوم الأحد، أن حالات الإصابة المؤكدة بـ”فيروس كورونا” في المغرب وصل عددها إلى 28 عند الساعة التاسعة من صباح يومه الأحد.

زر الذهاب إلى الأعلى