أخبار الدار

نشطاء أمازيغيون يراسلون العثماني لاعتماد رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا

الدار/ عفراء علوي محمدي

تعتزم جمعية سوس العالمة، بتنسيق مع فعاليات حقوقية وأمازيغية، توجيه مراسلة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، تطالبه فيها باعتماد رأس السنة الأمازيغية، الذي يصادف 13 يناير من كل سنة، عيدا وطنية وعطلة سنوية مؤدى عنها، فضلا عن تحمل المسؤولية وإخراج القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في الحياة العمومية إلى حيز التطبيق.

وفي هذا السياق، قال المختار مربو، رئيس جمعية سوس العالمة، إن الجمعية تدارست، في اجتماعها الأخير، مسألة اعتماد رأس السنة الأمازيغية، عيدا وطنيا ابتداءا من 13 يناير المقبل بقرار حكومي رسمي"، وهذا لأن "مجموعة من المغاربة في مختلف المناطق يحتفلون بالسنة الأمازيغية، فهي تشكل جزء من الهوية المغربية الأمازيعية".

وأضاف مربو، في تصريح لموقع "الدار"، أن الجمعية عقدت عدة لقاءات مع مجموعة من الفاعلين الأمازيغيين بخصوص مجموعة من القضايا التي تهم الأمازيعية، في مقدمتها وضعية اللغة الأمازيغية وما تعرفه من تعثر على جميع المستويات: التدريس والإعلام، وتفعيل الطابع الرسمي والمأسسة.

ومن جهته، قال منتصر إثري، رئيس منتدى توبقال للثقافة الأمازيغية وحقوق الإنسان، إن "الإقرار والاعتراف بالسنة الأمازيغية  عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها على غرار الأعياد والمناسبات الوطنية الأخرى، مطلب قديم وملح لا زال عالقا، ولم يجد آذانا صاغية على الرغم من تدخل بعض البرلمانيين على الخط لإقراره".

وعزا إثري، في تصريحه لموفع "الدار"، إهمال الحكومة والسلطات لهذا المطلب إلى "غياب إرادة سياسية حقيقة ورغبة فعلية للمصالحة مع الأمازيغية كلغة وثقافة وهوية، ورد الاعتبار لهذا المكون الأساسي"، مبرزا أن "المنطلق التاريخي والثقافي والهوياتي والدستوري الذي يقر برسمية الأمازيغية يقتضي بأن تستجيب الدولة لمطلب "إيض ء ناير" لترسيخ الاعتزاز والافتخار بثقافتنا وتاريخنا وحضارتنا الضاربة في عمق شمال إفريقيا".

وتابع الناشط الأمازيغي "الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة أصبح احتفالا شعبيا متزايد ويزداد الإقبال عليه من سنة إلى أخرى، كما يزداد الوعي الأمازيغي وسط مختلف شرائح المجتمع، وبالتالي على المسؤولين أن يلتحقوا بركب المجتمع وديناميته وحيويته، لا الاستمرار في الاختباء وراء الشعارات الرنانة التي لا تنتصر للهوية الأمازيغية إلا في الورق".

وبدورها، وجهت هيئة شباب تامسنا الأمازيغي، فرع أدرار سوس ماسة، أمس الأربعاء، نداء عاما تدعو فيه عامة المواطنين إلى حضور الحفل المعتاد الذي ينظم كل سنة أمام البرلمان احتفالا برأس السنة الأمازيغية، للمطالبة باعتماد رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا".

وطالبت الهيئة الحكومة، في بيان لها توصل موقع "الدار" بنسخة منه، بالانتصار للأمازيغية والالتزام بمقتضيات الدستور، وضمان الاستقرار القائم على العدل والمساواة والحرية لجميع شرائح ومكونات المجتمع المغربي.

يذكر أن اعتماد رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا من أبرز المطالب التي تلوح بها فعاليات أمازيغية كل سنة، إلا أن هذا المطلب بات صعب التحقق بسبب تجاهله من طرف الهيئات الحكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى