أخبار الدارالمواطنسلايدرصحة

وزارة الصحة تعلن تتبع 13451 مخالطا وتراجع نسبة الحالات الخطيرة والحرجة للمصابين 

الدار / خاص

تحدث محمد اليوبي، مدير الأوبئة بوزرة الصحة، عن بداية تسجيل نسب مئوية أكثر ارتفاعا من الحالات التي لديها علامات سريرية بسيطة أو ليست لها علامات، مقابل تسجيل حالات  أقل للمتكفل بها وهي في حالة صحية متطورة.

وأكد اليوبي، في التصريح الصحافي اليومي، أن نسبة الذين تم اكتشافهم من دون أن تكون قد ظهرت عليهم علامات، انتقلت من 13 بالمائة في الأسبوع ما بين 30 مارس و5 أبريل، إلى 17 بالمائة في الأسبوع الذي يبتدأ من يوم 13 أبريل، بينما، يضيف اليوبي، بالنسبة للحالات الخطيرة أو الحرجة، فانتقلت نسبتها المئوية ما بين نفس الفترتين، من 14 بالمائة إلى 9 بالمائة فقط.

وأوضح اليوبي، أن المجهود الذي يشكله البحث والتتبع الصحي لدى المخالطين، حيث وصل العدد الإجمالي للمخالطين الذين تم تتبعهم منذ بداية الوباء، إلى 13451 مخالطا، ومكنت عملية التتبع، من اكتشاف 1239 حالة مؤكدة من بين الـ2564 حالة مؤكد حتى مساء اليوم.

وفي الـ24 ساعة الأخيرة، مكن تتبع المخالطين من اكتشاف 111 حالة إضافية، من بين الـ281 حالة جديدة.

قالت وزارة الصحة إن 172 حالة جديدة من بين الحالات الـ281 المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية، سجلت في البؤر المتعلقة بالوحدات الصناعية والتجارية.

وأوضح محمد اليوبي، مدير الأوبئة بوزارة الصحة، أن بؤرة مدينة مراكش سجلت 142 حالة إضافية، من بين الـ281 حالة المسجلة بالمغرب خلال 24 ساعة.

وأوضح المتحدث، قبل قليل في التصريح الصحافي اليومي، أن بؤرة مدينة فاس سجلت 19 حالة إضافية، ثم بؤرة صغيرة بالناظور، سجلت أربع حالات إضافية، وهي بؤرة عائلية، ثم بؤرة أخرى بنفس المدينة سجلت 3 حالات.

وتحدث اليوبي عن بؤرتين بمدينة طنجة، الأولى سجلت أربع حالات إصابة جديدة في وحدة صناعية، بينما لم تسجل في البؤرة الثانية أي إصابة، وبخصوص بؤرة الدار البيضاء الصناعية، لم تسجل أي إصابة جديدة.

وأوضح اليوبي، أن الارتفاع في عدد الاصابات بالمغرب، خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، يعود بالأساس، إلى الحالات التي سجلت مجتمعة في مختلف البؤر، مما أعطى تغييرا في التوزيع الجغرافي للإصابات بمختلف الجهات، حيث اقتربت جهة مراكش آسفي (26.6 بالمائة) من جهة الدار البيضاء.

وارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب إلى  2564 حالة، حتى الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة، بعد تسجيل 281 حالة جديدة خلال 24 ساعة الماضية.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

زر الذهاب إلى الأعلى