أخبار دولية

إيطاليا : تراجع الإنتاج الصناعي بنحو 30 في المائة في مارس

أعلن معهد الإحصاء الوطني (ايستات)، اليوم الإثنين، تراجع الإنتاج الصناعي الإيطالي بنحو 30 في المائة في مارس الماضي، بسبب إغلاق العديد من المقاولات لتطويق تفشي وباء فيروس كورونا . وقال المعهد إن نسبة التراجع السنوية للإنتاج الصناعي بلغت 29,3 في المائة، مقارنة بشهر فبراير الماضي الذي انخفض فيه الإنتاج إلى 28,4 في المائة.

وتأثرت معظم الأنشطة بتداعيات فيروس كورونا ، إلا أن الأكثر تضررا هي مصانع وسائل النقل (ناقص 52,6 في المائة)، متبوعة بالنسيج و الملابس و الإكسسوارات (ناقص 51,2 في المائة) وصناعة الآلات (-40,1 في المائة) و صناعة الصلب (ناقص 37,0 في المائة).

وفرضت السلطات الإيطالية تدابير الحجر الصحي في العاشر من مارس الماضي ، فيما توقفت جميع أنشطة الإنتاج التي تعتبر غير ضرورية في 22 مارس ، ما أدى إلى حدوث شلل اقتصادي في شبه الجزيرة .

وذكر المعهد الإيطالي للاحصاء أن 800 ألف شركة وسدس القوة العاملة لم تستأنف بعد العمل بعد تخفيف الإغلاق الشامل مع بدء مرحلة التعايش مع فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقال المعهد الإيطالي، في نشرته الدورية، إن 800 ألف شركة ونحو نصف الشركات التي علقت أنشطتها طوال فترة الإغلاق العام لتطويق كورونا مازالت مغلقة بعدما أقر المرسوم الحكومي الأخير تخفيف، ابتداء من 4 ماي الجاري، قيود الإغلاق التي شملت قرابة 48 في المائة من إجمالي الشركات وحوالي 43 في المائة من القوى العاملة.

وأوضح أن الشركات التي تبقى مغلقة في هذه المرحلة الثانية من حالة الطوارئ تمثل 19,1 في المائة من إجمالي الشركات الإيطالية مع بقاء نسبة 15,7 في المائة من مجموع القوى العاملة في منازلهم يعمل معظمهم في قطاعي الصناعة وخدمات السوق باستثناء القطاع المالي.

وفي سياق متصل، قدر (ايستات) التراجع الاستثنائي في أنشطة تجارة التجزئة مع بدء تفشي الوباء في شهر مارس بنسبة 20,5 في المائة من قيمة المبيعات و 21,3 في المائة في حجم المبيعات، مقارنة مع شهر فبراير الماضي، مقابل زيادة لافتة بنسبة 14 في المائة في مبيعات التجارة الالكترونية عبر الانترنت.

وأوضح أن هذا التراجع الكبير في المبيعات اشتمل بشكل أساسي السلع غير الغذائية التي انخفضت بنسبة 36 في المائة في القيمة و 36,5 في المائة في الحجم في حين ظلت مبيعات السلع الغذائية ثابتة في القيمة وانخفض حجمها بنسبة 4 في المائة .

زر الذهاب إلى الأعلى