أخبار الدارسلايدر

خبراء “مركز السياسات” يناقشون التهديد الإرهابي في افريقيا خلال أزمة كورونا

الدار/ خاص

يناقش “مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد”، موضوع  “التحديات الأمنية في إفريقيا في ضوء جائحة كورنا “كوفييد19″، يوم غد الثلاثاء مباشرة على صفحته بالفايسبوك  و اليوتوب، ابتداء من  الساعة 3:00 زوالا.

وتندرج هذه الندوة في اطار برنامج PCNS الجديد المخصص لـجائحة “كوفييد19″،  الذي أطلقه المركز، لمناقشة مختلف التداعيات والآثار الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والأمنية لجائحة كورونا بمشاركة خبراء وباحثين من مختلف المشارب العلمية والفكرية.

واكد المركز ان تداعيات الوباء قد أثرت على العالم بأسره بشكل مباشر أو غير مباشر، بشكل ولدت معه تهديدات أمنية تختلف مظاهرها وآثارها من حيث شدتها حسب البلد، وفقًا لمستوى قدرته على احتواء الأزمة، ووفقًا لمدى صلاحيتها. لنظام الصحة العامة بالإضافة إلى المرونة الاقتصادية للبلدان.

وأشار الى أن هذه المتغيرات أدت إلى إعادة تنظيم خارطة الأولويات للعديد من دول العالم ، لا سيما بسبب النتائج التي تهدد الأمن العام بكل أركانها، مبرزا أن ” القارة الأفريقية، في هذه الحالة، تعاني من قيود متعددة، حيث تضم القارة، فيما يتعلق بالأمن، على سبيل المثال، بؤر التوتر المختلفة في ضوء المواقع الإرهابية في ليبيا، في منطقة الساحل، في منطقة بحيرة تشاد، في القرن الأفريقي، وكذلك في البحيرات الكبرى.

كما أن مالي وبوركينا فاسو، تعيق النزاعات بين المجتمعات الوحدة الوطنية في مواجهة التهديد الإرهابي، فيما تواصل بوكو حرام في حوض بحيرة تشادحرام تخويف السكان المحليين ومهاجمة قوات الأمن.

زر الذهاب إلى الأعلى