المواطن

خطير.. شريط فيديو يفضح عملية إحراق أبقار ضواحي سيدي بنور

الدار/ هيام بحراوي

تسبب شريط فيديو، يتناقله رواد مواقع التواصل الإجتماعي، في حالة من الذعر والقلق في صفوف عدد من المواطنين، بعدما فضح الشريط، عملية إحراق عشرات الأبقار بدوار الكويدات، جماعة كدية بني دغوغ، بإقليم سيدي بنور.

وقد أكد أحد الفلاحين في تصريح مصور، أن المصالح البيطرية، اكتشفت أن عشرات الأبقار والأغنام مصابة بداء معدي لم يسلم منه حتى الدجاج بالمنطقة.

وأوضح المتحدث، أن هذا المرض، إلى حدود اللحظة، لم يتم إخبارهم بإسمه، من طرف السلطات المعنية، بعد أن ظهر بمنطقة دكالة بين منطقة تدعى "بلالة وبن ساسية والكويدات والعجيل"، مشيرا إلى أن أحد أقاربه تكبد خسارة كبيرة، بعدما أصاب الداء خمس بقرات وأربع عجول، قبل إحراقهم جميعا.

وأظهر الشريط عملية إحراق المواشي المصابة في إحدى الضيعات الفلاحية، بعيدا عن الساكنة بحضور رجال الدرك الملكي ومصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية " أونسا"، إذ يعملون،  يقول المصدر ذاته، على تطويق والحد من انتشار الوباء.

واحتشد المواطنون على جانب الطريق، منهم من يذرف الدمع بعدما فقد أبقاره وأغنامه،  ومن بينهم من أسلم أمره، إذ قال الفلاح المصرح في الشريط المصور، إن الفلاحين المتضررين لم يتم تعويضهم، فقط، تم إتلاف أغنامهم وأبقارهم، مطالبا بمنحهم تعويضا ماديا قائلا " الجفاف وزادونا بهادشي".

في السياق نفسه، طالب عدد من المواطنين ، بتقديم الوزارة لتوضيح لما يقع، خاصة بعد انتشار صور لأبقار ميتة ضواحي مدينة خريبكة، تقول بأن مرضا ينتشر اسمه "انفلونزا البقر"، حيث تحدثت عن وفاة أكثر من 60 رأسا من الماشية ، تعود ملكيتها إلى فلاح كان قد اشترى ثورا من منطقة الفقيه بنصالح .

في الوقت الذي أكد فيه مواطنون آخرون بأن الداء هو داء الحمى القلاعية، الذي سبق وأعلنت مصالح الصحة بأنها طوقته وطنيا.

وتجدر الإشارة إلى أن مراقبون من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، يحذرون المواطنين من عدم تناول اللحوم ومشتقات الحليب، خلال هذه الفترة، تجنبا من تسبب الأمر في أعراض صحية خطيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى