مال وأعمال

منح تمويلات أوروبية للمغرب بقيمة 4.3 مليار أورو منذ 2007

 

قالت أنا بارون ممثلة البنك الأوربي للاستثمار بالمغرب إن البنك منح تمويلات للاقتصاد المغربي بقيمة 4.3 مليار أورو همت العديد من القطاعات وذلك منذ العام 2007 الى غاية سبتمبر الماضي.

وقالت السيدة بارون التي كانت تتحدث أمس الأربعاء بفاس على هامش التوقيع على اتفاقية للشراكة تهدف مصاحبة تطوير الجامعة الاورو متوسطية لفاس إن هذه التمويلات همت بالخصوص قطاع الماء والتطهير (4 في المائة) والصناعة (12 في المائة) والتجهيزات الاجتماعية (12 في المائة) والنقل (35 في المائة) والطاقة (2 في المائة).

وأوضحت ان البنك الأوربي للاستثمار التابع للاتحاد الاوربي يمول سنويا نحو 450 مشروعا في أكثر من 160 بلدا عبر العالم.

وتقضي هذه الاتفاقية التي وقعها كل من سفيرة الاتحاد الأوربي بالمغرب السيدة كلاوديا فيداي وممثلة البنك الأوربي للاستثمار السيدة أنا بارون ورئيس الجامعة الأور-متوسطية السيد مصطفى بوسمينة، بمنح دعم يفوق غلافه المالي 13 مليون أورو (أزيد من 148 مليون درهم)، من أجل بناء مركب جامعي صديق للبيئة وتجهيزه.

يشار إلى أن هذا التمويل الأوروبي يندرج في إطار آلية مبتكرة للاستثمار من أجل الجوار التي تشمل، ضمن أهدافها، تمويل الاستثمارات في مشاريع البنيات التحتية الأساسية وذلك على شكل إعانات مكملة للقروض الممنوحة من قبل المؤسسات المالية الأوروبية .

وفي سنة 2017، منح البنك الأوروبي للاستثمار قرضا بقيمة 70 مليون أورو لهذه الجامعة بشروط تفضيلية اعتبارا لتصنيفها، بينما منحها الاتحاد الأوربي هبة قيمتها 5 ملايين أورو. وبفضل هذا التمويل الجديد، يؤكد الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي للاستثمار بقوة دعمهما لطموحات الجامعة الأورو-متوسطية بفاس من أجل تكوين متميز منفتح على المهن الجديدة وعلى الاقتصاد الأخضر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى