أخبار الدارسلايدر

جمعية طياري “لارام” تستجيب لنداء عدو..خفض45٪ من أجور الربابنة

الدار /  ترجمات

في محاولة لامتصاص تداعيات الأزمة الصحة والاقتصادية الراهنة التي قد تعصف بالخطوط الجوية الملكية، التي لحقتها أضرار  جمة بعد إغلاق المغرب لحدوده لمنع تفشي فيروس كورونا، عقد المدير العام لـ”لارام” اجتماعا  ممثلي الجمعية المغربية لطياري الخطوط الجوية (AMPL).

وتمخض هذا الاجتماع، بحسب ما ذكرته صحيفة “Le Matin” عن استعداد الجمعية للموافقة على خفض 45٪ في رواتب الربابنة بغض النظر عن إنتاجيتهم لمدة 5 سنوات في محاولة لامتصاص تداعيات الأزمة على الفاعل الجوي الوطني.

ودق عبد الحميد عدو، الرئيس المدير العام للخطوط الملكية الجوية، ناقوس الخطر عندما أكد أن الشركة تتكبد 50 مليون درهم كخسارة يومية، حيث انخفضت حركة المرور بها خلال شهري مارس وأبريل بما نسبته 60 و100 في المائة على التوالي.

وتحدث  في رسالة وجهها إلى العاملين بـ”لارام”، عن المشاكل التي تتخبط فيها الشركة منذ ظهور فيروس كورونا وكذا الاشتغال على إعداد خطة لإنقاذها من الإفلاس التي يتربص بها على غرار باقي القطاعات الاقتصادية الحيوية في البلاد.

وقال الرئيس المدير العام لـ”لارام”، إن الشركة تخسر كل يوم 50 مليون درهم، وإن خطة الادارة تتضمن تضحيات كبيرة، لافتا إلى أنه يجب تغيير طريقة العمل ومراجعة التكاليف حتى تكون الشركة أكثر تنافسية ومرونة، “فالتعافي يتطلب خطة واضحة”.

وأشار عدو الى  أن تعافي الشركة من الخسائر التي تكبدتها، سيتم مع مرور الوقت، وخلال فترة لا تقل عن 36 شهرا، للعودة إلى مستوى 2019، مؤكدا أن الطريق سيكون طويلا وبه اضطرابات، وموضحا أن الدعم المادي سيكون ضروريا لاستئناف نشاط الشركة.

زر الذهاب إلى الأعلى