أخبار دولية

مجلس الشيوخ الإيطالي يرفض مقترحان لسحب الثقة من وزير العدل

قام مجلس الشيوخ الإيطالي، اليوم الأربعاء، بالتصويت ضد مقترحين قدمتهما المعارضة ضد وزير العدل ألفونسو بونافيدي المنتمي لحركة خمس نجوم شريكة الائتلاف الحاكم في إيطاليا .

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) أن المقترح الذي تقدمت به أحزاب اليمين تم رفضه من قبل 160 عضوا في مجلس الشيوخ، فيما صوت بنعم 131 عضوا ، أما المقترح الذي تقدم به حزب أوروبا فصوت ضده 158 عضوا ، مقابل 124 صوتوا بنعم.

وأكد المقترحان “على ضرورة حجب الثقة عن وزير العدل لأنه لم يكن في مستوى المهام المنوطة به”، وانتقدا على الخصوص إفراجه عن عناصر المافيا خلال فترة العزل لأسباب صحية.

وأثير جدلا حادا في إيطاليا على خلفية قرار وزير العدل إطلاق سراح المئات من عناصر منظمات المافيا بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا في السجون، بعد تفشي الوباء في مختلف مناطق البلاد.

وكان رئيس الحكومة جوزيبي كونتي ومسؤولين بارزين في الحزب الديمقراطي وفي حركة خمس نجوم قد حذروا بوضوح حليفهم العنيد، ماثيو رينزي، من مغبة تصويت أعضاء حزبه على سحب الثقة و التسبب إثر ذلك في أزمة حكومية.

وذكرت صحف محلية أنه تم الإفراج عن 376 من عناصر المافيا تحت مبرر تدهور أوضاعهم الصحية وتقدمهم في السن، وقد وضعوا في الحجر المنزلي ويراقبون أمنيا من خلال أساور إلكترونية.

وأمام حدة الضغوط والانتقادات، اضطر وزير العدل إلى الإعلان مؤخرا أمام مجلس النواب عن مرسوم قانون يسمح للقضاة بمراجعة ظروف الإفراج عنهم، وذلك لتسهيل عودتهم إلى السجون الآن بعد تحسن مؤشرات الوضع الوبائي في البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى