أخبار الدارسلايدر

شباب مغاربة عالقين في مليلية يرفضون العودة الى المغرب ويطالبون دول أوربية باستقبالهم

الدار/ خاص

في رسالة موجهة إلى السلطات المغربية والإسبانية، رفض مجموعة من عشرة الشباب المغاربة العالقين في مدينة  مليلية المحتلة، ترحيلهم إلى المغرب، وذلك في مقطع فيديو نشر على شبكات التواصل الاجتماعي، مؤكدين أنه ليس هناك مايفعلون في المغرب في حالة عودتهم.

وأكدوا هؤلاء الشباب، أنهم لاينون البقاء في المدينة المحتلة، بل يخططون للهجرة إلى أوروبا، مطالبين فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا الترحيب بهم لتعويض النقص المسجل في هذه البلدان في اليد العاملة بسبب جائحة الفيروس التاجي وإغلاق الحدود.

ومن شأن مقطع الفيديو أن يغذي أجندا اليمين و  واليمين المتطرف في اسبانيا، خصوصا في أوساط حزبي “فوكس” و الحزب الشعبي، اللذان يحاولان هذه الأيام استغلال أزمة المغاربة العالقين في الثغر المحتل كورقة انتخابية وسياسية، حيث اتهم الحزب الشعبي حكومة بيدرو سانشيز بـ “عدم الدفاع عن مصالح الإسبان، و  بعد ثلاثة أيام ، جاء دور حزب فوكس، الذي اتهم بدوره الحكومة الاسبانية  بـ “تحويل إسبانيا  الى دمية في يد المغرب”.

يشار الى أن  السلطات المغربية، شرعت، يوم الجمعة 15ماي الجاري،  في إعادة المغاربة العالقين بمليلية المحتلة، بعد حوالي شهرين من المحنة بعد قرار المملكة إغلاق الحدود البرية والجوية والبحرية لمحاصرة انتشار فيروس “كورونا” المستجد.

وعهد بالاشراف على عملية الترحيل الى  وزارة الداخلية وليس وزارة الخارجية، باعتبار مليلية أراضي مغربية محتلة، وبالتالي فإن تدبيرها تتكلف به وزارة الداخلية المغربية.

وكشفت سلطات مليلية المحتلة، في بلاغ رسمي، بأن السلطات المغربية قدمت قائمة لإعادة المواطنين المغاربة العالقين اليوم الجمعة وعددهم 200 شخص، مشيرة إلى أن الخطوة تنطلق بعد ظهر اليوم عبر المعبر الحدودي بني نصار. ويقدر عدد المغاربة العالقين في مليلية المحتلة بحوالي 500 شخص، لكن عملية العودة ستكون على مرحلتين؛ 200 مغربي اليوم والبقية في المرحلة الثانية.

زر الذهاب إلى الأعلى