أخبار الدارسلايدر

بورتريه.. معلومات تنشر لأول مرة عن منصف السلاوي..سلاح ترامب لهزم “كورونا”

الدار / ترجمات_”challenge”

“منذ أن تم تعيينه من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مدير علميا لعملية Warp Speed، وهو جهد غير مسبوق لإعداد لقاح كوفييد19″بسرعة كبيرة”، تساءل الكثير عن الهوية الحقيقية لمنصف السلاوي. من هو هذا الاختصاصي البارز في علم الأحياء الجزيئي؟ ما هي علاقاته مع المغرب؟ ما هي طموحاته لبلده؟

اكتشف معظم المغاربة يوم الأربعاء 13 ماي الجاري، أن مغربيًا مقيمًا في الولايات المتحدة تمت دعوته لقيادة جهود الرئيس دونالد ترامب لتطوير لقاح ضد الفيروس التاجي. المعلومات التي نشرت في ذلك اليوم من قبل وسائل الإعلام الأمريكية، نقلا عن مسؤولين في البيت الأبيض ، تم التقاطها بسرعة من قبل الصحافة الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي في المغرب.

ومنذ ذلك الحين ، شكك الكثيرون أيضًا في الهوية الحقيقية لهذا الاختصاصي البارز في علم الأحياء الجزيئي. من هو المنصف السلاوي حقاً؟ وإلا كيف نوضح أن هذه السلطة في مجال البحث والتطوير الصحي ليست معروفة جيداً في بلاده؟ يجب أن يقال أن أحد المظاهر العامة النادرة لمنسف السلاوي في المغرب ، يعود إلى يوم الثلاثاء 16 مايو 2017. وكان ضيفًا ضيفًا على غرفة التجارة البريطانية في المغرب للتحدث في طبعة من دورة “مؤتمر بريت تشام” تحت الموضوع: “محور المغرب للابتكار والبحث والتطوير: ما هي الآفاق وعوامل النجاح الرئيسية؟” تكبير النموذج البريطاني “. من خلال الإعلان عن الحدث ، لم تتردد غرفة التجارة البريطانية في المغرب في التواصل بشأن حقيقة أنها حصلت على شخصية معترف بها في جميع أنحاء العالم ، “مصنفة من بين 50 شخصًا يغيرون العالم ، من خلال المراجعة الثروة الأمريكية في عام 2016 “. في ذلك الوقت ، كان الدكتور منصف السلاوي رئيسًا لشركة GSK Vaccines Monde ، وعضو لجنتها التنفيذية ، ورئيس شركة Galvani Biolelectronics.

روابط مع بلده المغرب

ومع ذلك ، غالبًا ما يزور الدكتور السلاوي المغرب بشكل خاص ليأتي ويرى والدته التي تعيش في الدار البيضاء. بعد أن فقد والده في سن المراهقة ، تربى منصف السلاوي مع إخوانه وأخواته الأربعة من قبل والدته ، وهي امرأة لم تتزوج قط. هذا لم يمنعه من أن يكون لديه طموحات كبيرة ، كما فعل إخوانه وأخواته ، اثنان منهم أصبحوا أطباء (أمين ، طبيب أطفال توفي لاحقًا ومحمد ، طبيب أمراض الجهاز الهضمي) وأستاذ جامعي (هدية ، أستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بن مسك). هو ، الذي توفيت شقيقته في وقت مبكر جدا من السعال الديكي ، وهو مرض لقاح ، خلال طفولتهم في المغرب ، سيختار أن يصبح طبيبا مثل شقيقيه. ولد منصف السلاوي في أكادير عام 1959 ، ونشأ في الدار البيضاء.

رحلة لاكتشاف العالم

بعد حصوله على البكالوريا في مدرسة محمد الخامس الثانوية في الدار البيضاء ، غادر هذا الأب لثلاثة أبناء موطنه إلى فرنسا حيث كان ينوي متابعة دراسات الطب ولكن بفرصة غريبة وجد نفسه في بلجيكا حيث أراد متابعة دراسات الطب. لن ينجح في دمجها لضيق المساحة ، ولا ليصبح طبيبًا ، لكن سخرية القدر ستجعله فيما بعد أستاذًا في نفس المؤسسة. بعد حصوله على درجة البكالوريوس في علم الأحياء ، حصل على درجة الدكتوراه في علم الأحياء الجزيئي والمناعة في جامعة بروكسل الحرة ، والتي حصل عليها في ثلاث سنوات. سيقوده القدر لاحقًا إلى الولايات المتحدة مع زوجته. كلاهما يحيط بهما دكتوراه ، يتقدمان بطلب للحصول على تدريب ما بعد الدكتوراه في جامعة هارفارد. أمضوا ثلاث سنوات في بوسطن بين عامي 1983 و 1985. ولكن اضطر منصف لمغادرة بلد العم سام لأنه تم الاتصال بزوجته من قبل وكيل بحث من سميث كلاين RIT (صناعة البحوث والأدوية) ، وهي شركة متخصصة في اللقاحات ، المعروفة الآن باسم GlaxoSmithKline (GSK). تعرض الشركة متعددة الجنسيات العودة إلى بلجيكا للقيام بمشروع لقاح ضد الإيدز. من قبيل الصدفة ، يلتقي برئيس سميث كلاين RI الذي يقدم له منصب المستشار العلمي في علم المناعة في GSK الذي سيشغله لمدة ثلاث سنوات. اقتناعا بأثر اللقاحات المنقذة للحياة ، اتخذ الدكتور السلاوي خطوة في عام 1988 للانضمام إلى مجال البحث عن اللقاحات ، لا يزال في GSK. غالبًا ما سيعود اسمه في اكتشاف العديد من اللقاحات من المجموعة الصيدلانية ، بما في ذلك اللقاحات ضد الملاريا ، وسرطان عنق الرحم ، والفيروسة العجلية والتهابات المكورات الرئوية.

المشكلة الوحيدة هي أنه إذا تمت الموافقة على هذه اللقاحات في أوروبا ، فهذا ليس هو الحال في الولايات المتحدة لسبب بسيط هو عدم وجود GSK في البحث العلمي. سيبحر منصف مرة أخرى إلى الولايات المتحدة لأن GSK ستنشئ مركزًا بحثيًا في روكفيل سيُعاد تسميته بعد بضع سنوات “مركز سلاوي لأبحاث اللقاحات” ، تكريمًا لشخصه والعديد من المساهمين فيه

وحيث يعمل ما يقرب من نصف ألف باحث اليوم في تطوير اللقاحات. سيتم ترقية الباحث الرائع بتواضع مثير للإعجاب بدوره مدير تطوير الأعمال في مركز GSK العالمي في فيلادلفيا ، رئيس قسم تطوير الأبحاث العالمية ، ثم مدير قسم اللقاحات العالمية في الشركة الأوروبية لتعزيز البحث والتطوير في GSK. النتيجة لن تكون طويلة في المستقبل. سينتقل المختبر من دواء وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى 30 مع ثلث الميزانية في ذلك الوقت. بالإضافة إلى هذا الأداء ، سيقدم منصف السلاوي اتجاهًا جديدًا للمختبر الذي يركز على الطب الإلكتروني الحيوي الذي يتكون من زرع رقائق صغيرة على الأعصاب المؤدية إلى أحشاء معينة ، مثل الكبد أو البنكرياس أو الطحال ، حتى يتمكن من الشفاء بشكل كبير الأمراض المتعلقة بهذه الأعضاء. في الواقع ، نجحت هذه التقنية العلمية في علاج 14 مرضًا مزمنًا تتراوح من مرض السكري إلى مرض الذئبة ، عن طريق الربو والسمنة. في عام 2018 ، بدأ التجارب السريرية لتطوير هذا البحث ، من خلال شركة تدعى Galvani Elctronics التي تم تأسيسها في أغسطس 2016 بين شركة Global Healthcare ، GSK و Verily Life Sciences ، وهي شركة تابعة لـ Google مخصصة للبحث البيولوجي الإلكتروني. ومنذ ذلك الحين ، ترأس د. سلاوي لجنة تطوير المنتجات في شركة Moderna Inc. ، وهي شركة للتكنولوجيا الحيوية تعمل بالتعاون مع المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (Niaid) على تطوير لقاح تجريبي ضد الفيروس التاجي الجديد. ليس من قبيل المصادفة أن الرئيس دونالد ترامب الذي عينه يوم الجمعة 15 مايو كمدير علمي لعملية Warp Speed ، وهو جهد غير مسبوق لإعداد لقاح ضد Covid-19 بسرعة كبيرة” يقول عنه أنه “من أكثر الرجال احتراماً في العالم في إنتاج وصياغة اللقاحات”.

طموحات من أجل المغرب

متى ستخدم خبرة منصف المغرب؟ يجب أن يقال أنه لم يخف أبدًا رغبته في مساعدة المملكة على تطوير البحث والتطوير. وهكذا ، خلال مداخلته عام 2017 في غرفة التجارة البريطانية ، قال إنه يأمل “الدخول في مشاريع يمكن للمملكة أن تحدث فيها فارقًا”. في الواقع ، بالنسبة له ، يجب أن يكون المغرب براغماتياً وواقعياً في توجهاته من حيث البحث والتطوير. وفقا له ، اليوم ، لا يمكنه التنافس مع الهياكل الكبيرة القائمة بالفعل من خلال الشروع في مشاريع كبيرة. ومن هنا ضرورة القيام بالبحث والتطوير بناءً على أسئلة خاصة بالمملكة ، وخاصة نباتاتها الطبية أو طبها التقليدي أو أمراضها ذات النمط الظاهري. لأنه ، من خلال التصرف بهذه الطريقة ، يغادر المغرب بميزة على الآخرين. وستدعو النجاحات الصغيرة إلى نجاحات أكبر ، وسيكون المغرب شيئًا فشيئًا قادرًا على أن يصبح متعاونًا مميزًا من عمالقة البحث والتطوير ، قبل أن يتمكن من المنافسة يومًا ما على نطاق أوسع.

زر الذهاب إلى الأعلى