سلايدرصحة

دراسة جديدة تكشف عدم فعالية عقار هيدروكسي “كلوروكين” في علاج مرضى كورونا

الدار/ ترجمات

أظهرت دراسة رصدية نشرتها مجلة The Lancet الأمريكية، اليوم الجمعة، أنه لن تعمل جميع تركيبات دواء هيدروكسي كلوروكوين المستخدم في علاج مرضى “كورونا”، لمساعدة الجسم على تحييد عدوى فيروسات تاجية جديدة. لاحظ الباحثون أنه “على الرغم من كونه آمنًا بشكل عام عند استخدامه للمؤشرات المعتمدة مثل مرض المناعة الذاتية أو الملاريا ، إلا أن سلامة وفوائد هذه الأنظمة يتم تقييمها بشكل سيئ في الكوفيد 19”.

وتم اخضاع أربع مجموعات علاجية لهذه التجربة: “الكلوروكين وحده، الكلوروكين مع الماكروليد (ملاحظة محرر المضادات الحيوية) ، هيدروكسي كلوروكوين وحده أو هيدروكسي كلوروكوين مع الماكروليد”. لهذه الدراسة ، تم رصد 96،032 مريضاً بالمستشفى مصابون بالفيروس التاجي ، مقسمين إلى أربع مجموعات ، يتلقى كل منهم أحد العلاجات المذكورة ، بالإضافة إلى مجموعة مراقبة. توفي 10،698 (11.1٪) من المرضى في المستشفى.

و بعد السيطرة على عدة عوامل مربكة (العمر ، الجنس ، مؤشر كتلة الجسم ، أمراض القلب والأوعية الدموية الكامنة وعوامل الخطر ، السكري ، أمراض الرئة الكامنة ، التدخين ، الحالة المثبطة للمناعة وشدة المرض الأساسي) ، الباحثون أفادوا أنهم غير قادرين على تأكيد فائدة هيدروكسي كلوروكين أو كلوروكين ، عند استخدامه بمفرده أو مع الماكروليد. وأضافوا أن “كل نظام من هذه الأنظمة كان مرتبطا بانخفاض بقاء المستشفى وزيادة تواتر اضطراب نظم القلب عند استخدامه في علاج الكوفيد 19”.

ولعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، يعتمد المغرب بروتوكول العلاج الموصوف للمرضى المصابين بالفيروس على هيدروكسي كلوروكوين مع أزيثروميسين.

زر الذهاب إلى الأعلى