أخبار الدارسلايدر

مغادرة أزيد من300 فرنسي لمطار مراكش وفرنسا تكمل 200 رحلة لترحيل رعاياها من المغرب

الدار/ خاص

غادر 348 مواطنا حاملا للجنسية الفرنسية ممن تقطعت بهم السبل في المملكة، اليوم الجمعة، في اتجاه فرنسا، بحسب ما أوردته صحيفة “لوبريزيان” الفرنسية.

وأشار ذات المصدر، الى أن رحلة اليوم خصصت للعالقين في المدن الجنوبية، بينما شملت ثلاث رحلات، أمس الخميس، العالقين من مدن مكناس، والدار البيضاء، ووجدة، وفاس، انطلاقا من مطار محمد الخامس، كما يرتقب أن تنظم فرنسا، بحسب السفارة الفرنسية بالرباط، يوم الأربعاء القادم، رحلة بحرية لفائدة العالقين بسياراتهم، الذين سينقلون من طنجة إلى ميناء مارسيليافي الجنوب الفرنسي، وهي الرحلة التي ستؤمنها شركة “لا ميريديونال”، مخصصة للفرنسيين الراجلين، و لأصحاب المركبات التي تحمل لوحات ترقيم أوروبية، ما سيسهل عملية عودة أسرة بكاملها،  كما أعلنت السفارة أن باب التسجيل سيكون مفتوحا أيضا في وجه مواطني الاتحاد الأوروبي والمغاربة الحاملين لأوراق الإقامة في فرنسا.

من جهتها، أعلنت القنصلية العامة الفرنسية بطنجة  عن تخصيص رحلتين بحريتين لإعادة العالقين بالمغرب من طنجة المتوسطي نحو ميناء سيت، واللتان جرى تأمينهما بواسطة الناقلات البحرية التابعة لشركة “غراندي نافي فيلوتشي – GNV ” الإيطالية، إذ انطلقت الرحلة الأولى يوم 12 ماي بينما غادرت الثانية أول أمس الثلاثاء 19 ماي.

يشار الى أن عدد الرحلات الجوية التي نظمتها فرنسا لإجلاء مواطنيها العالقين في المغربـ وصلت الى 197، والتي سمحت الى غاية الأسبوع الثاني من ماي الجاري بعودة حوالي 29 ألف مواطن فرنسي إلى ديارهم قادمين من المغرب.

وبتمديد المغرب لحالة الطوارئ الصحية الى غاية يوم الاثنين 10 يونيو المقبل، وجد أزيد من 10 آلاف سائح فرنسي ومغاربة مقيمين بفرنسا أنفسهم مجبرين على الانتظار لأسابيع أخرى، بعدما كانوا يأملون في أن تفتح الحدود يوم 20 ماي الجاري للعودة الى ديارهم.

زر الذهاب إلى الأعلى