سلايدرمال وأعمال

مجموعة هندية رائدة تخصص 150 مليون درهم لتشييد مصنع للسيارات بطنجة

الدار / ترجمات

تواصل المملكة استقبال العديد من كبريات المجموعات العالمية الرائدة في مجال السيارات غير آبهة بالأخبار التي تتحدث عن قرب سحب فرنسا لاستثماراتها من طنجة والقنيطرة بسبب تداعيات جائحة فيروس “كورونا” المستجد.

آخر هذه المجموعات العالمية، مجموعة “Samvardhana Motherson” الهندية العملاقة (SMG) التي اختارت منطقة ” طنجة أوتوموتيف سيتى” للاستقرار في انتظار تشييد مصنع انتاج ثان لها، اذ تنتظر حاليا الحصول على  تصريح إدارية تتعلق بالتأثير البيئي لهذا المشروع.

ومن المنتظر أن تبدأ مجموعة ) Samvardhana Motherson SMG) الهندية قريباً في بناء مصنع ثان في المغرب، حيث ستخصص SMG استثمار مالي يقدر بـ 150 مليون درهم لإنشاء مصنع لتصنيع أنظمة السيارات الداخلية في منطقة مدينة طنجة للسيارات.

وكشفت مصادر مقربة من الفرع المغربي لشركة SMG  لمجلة “تشالانج”، أن افتتاح هذه الوحدة الإنتاجية الثانية، بعد تطوان، سيتم في عام 2021 وسيوظف أكثر من مائة موظف، مشيرة الى أن “المشروع يوجد حاليا في مرحلة التفويض الإداري، خاصة فيما يتعلق بدراسة تأثيره البيئي”.

هذا، وتواجه استثمارات شركات السيارات الفرنسية بالمغرب، وخاصة مصنعي “رونو” بكل من طنجة والدار البيضاء ومصنع “PSA” في القنيطرة، مستقبلا “غامضا”، في ظل الخسائر التي تكبدها المصنعان جراء جائحة فيروس كورونا ورغبة الحكومة الفرنسية في ترحيل هذه الاستثمارات الى البلاد.

و أطلق أمس الثلاثاء،  الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون،  خلال زيارة إلى مصنع “فاليو” لقطع الغيار في شمال فرنسا، خطة إنقاذ كبرى بأكثر من ثمانية مليارات يورو لدعم قطاع صناعة السيارات في فرنسا المتضرر من تداعيات فيروس كورونا. كما أكد أن الخطة تهدف إلى جعل فرنسا رائدة في مجال صناعة السيارات الكهربائية حول العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى