سلايدرمال وأعمال

لمواجهة أزمة”كورونا”..البنك الافريقي يضخ 2.8 مليار درهم في خزينة المغرب

الدار/ خاص

وافق مجلس إدارة البنك الافريقي للتنمية، المنعقد في أبيدجان بالكوت ديفوار، اليوم الأربعاء على منح دعم مالي للمغرب بقيمة 2.8 مليار درهم (264 مليون يورو) لدعم جهود المملكة في مجال محاربة جائحة فيروس “كورونا” المستجد “كوفييد19”.

وقال بلاغ صادر عن المؤسسة المالية الافريقية، اطلع موقع “الدار” على نسخة منه، إن هذا الدعم المالي للمملكة جزء من برنامج دعم جهود المملكة لمواجهة الأزمة الصحية والاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن تفشي وباء كورونا المستجد.

وقال محمد العزيزي، المدير الإداري لبنك شمال إفريقيا، “في مواجهة هذا الوضع غير المسبوق، نحن نقوم بكل شيء لدعم المغرب لاحتواء انتشار الفيروس والتخفيف من آثاره الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف بلاغ البنك الافريقي للتنمية أنه من أجل حماية السكان، فالهدف الرئيسي للبرنامج هو المساعدة في الحد من انتشار الفيروس وتحسين فعالية الاستجابة الصحية للسلطات من خلال زيادة عدد المستشفيات المأذون لها بإجراء الفحص الفيروسي.

كما يتمثل الهدف الثاني لهذه العملية في المساعدة في الحفاظ على القدرة الشرائية للمغاربة”، اذ سيدعم برنامج “الاستجابة لفيروس كوفييد19” PARC-19) ( تدابير الدعم المالي العام، التي تفيد الموظفين في القطاعين الرسمي وغير الرسمي خلال فترات الحجر الصحي، كما سيدعم برنامج PARC-19 جهود الحكومة لدعم 4.3 مليون أسرة في القطاع غير الرسمي بالإضافة إلى 800000 موظف منتسبين للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS).

ويروم البرنامج أيضًا إلى تسهيل الوصول إلى التمويل لأصحاب المشاريع الذاتية وتعزيز التدفق النقدي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم (TPME).، مبرزا  أن “النتيجة المتوقعة من هذه الرزنامة من الأموال هي الحفاظ على 75٪ من الوظائف المتأثرة بالأزمة”.

زر الذهاب إلى الأعلى