الرياضةسلايدر

في استفتاء للفيفا على تويتر..اختيار  الزاكي أفضل حارس مرمى في تاريخ إفريقيا

الدار/ خاص

أختير حارس المنتخب المغربي السابق بادو الزاكي، كأحسن حارس في إفريقيا على مر التاريخ، في الاستفتاء الذي نظمته صفحة كأس العالم على موقع تويتر التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم.

وحاز حارس الأسود السابق على 31 في المائة من الأصوات، وجاء المصري عصام الحضري في المرتبة الثانية بنسبة 28 في المائة، فيما كانت المرتبة الرابعة من نصيب الكاميروني جوزيف أنطوان بيل بحصوله على 25 في المائة من الأصوات، يليه مواطنه وتوماس نكونو   بـ15 مائة من الأصوات.

وأشرف الزاكي، المزداد في سيدي قاسم في 2 أبريل 1959 على تدريب المنتخب المغربي من 2004 إلى 2005 ثم من 2 ماي 2014 إلى غاية 10 فبراير 2016، ووصل معه الى نهائي كأس افريقيا للأمم في تونس 2004.

اشتهر الزاكي بتدخلاته الرائعة ومرونته الفائقة. بدأ في إظهار خبراته ومهارته مع نادي الوداد البيضاوي، وفي سنة 1979 أصبح حارسا للمنتخب الوطني الذي شارك معه في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1980 بنيجيريا وفاز بالميدالية البرونزية.

كما خاض أحسن تجربة في تاريخه الرياضي الحافل مع جيل 1986 في كأس العالم، عندما أبان عن علو كعبه في حراسة المرمى، ولم يدخل مرماه إلا هدفان فقط في أربع مباريات دولية لكأس العالم 1986 التي فتح فيها المغرب أبواب التأهل للأدوار الطلائعية في بطولة كأس العالم للدول الإفريقية والعربية، وبرزت مؤهلات بادو الزاكي عالميا في بطولة كأس العالم، عندما استطاع أن ينقذ مرماه من هدف محقق إثر تسديدة لنجم ألمانيا كارل-هاينتس رومنيغه.

وبفضل جهده ومثابرته المتواصلة، استطاع أن ينال الإعجاب والتقدير، فأحرز جائزة أحسن لاعب أفريقي سنة 1986.

زر الذهاب إلى الأعلى