سلايدرمال وأعمال

بالأرقام..كورونا يتسبب في تراجع أرباح “السياش” في الفصل الأول من السنة الجارية

الدار / خاص

سجل بنك القرض العقاري والسياحي، تراجعا قويا في الأرباح الفصلية بواقع 52.8 مليون درهم، ما يمثل تراجعا بنسبة ناقص 185 في المائة عن معدلها المسجل قبل سنة، وهو ما تم تفسيره بمساهمة البنك في الصندوق الخاص لتدبير جائحة كورونا، بحسب البيانات المالية للبنك.

وأفاد ذات المصدر أن هذه المساهمة بلغت 150 مليون درهم، ما يمثل نحو 23 في المائة من رقم معاملات الفصل الأول، ثم أيضا بوضع مخصصات استثنائية لمواجهة تداعيات تفشي كوفيد 19، مضيفا أنه بعدم احتساب المبلغ المخصص لصندوق تدبير كورونا، ودون التدابير الاستثنائية التي اعتمدها البنك، من المفترض أن يحقق البنك العقاري والسياحي نموا في النتيجة الصافية حصة المجموعة بنحو 17.4 في المائة، ما يمثل 73.1 مليون درهم كأرباح فصلية.

كما سجل البنك دون  تداعيات كورونا زيادة في كلفة المخاطر بنسبة 68.3 في المائة، لتستقر عند 180 مليون درهم، ع نسبة كلفة المخاطر في حدود 0.32 في المائة مقابل 0.19 في المائة سنة من قبل، كما أعلن البنك عن تسجيل نمو في الناتج البنكي الصافي بنسبة 13 في المائة ليستقر عند 666 مليون درهم، مستفيدا من زيادة الأنشطة التجارية إلى جانب التحسين المستمر لتكلفة الموارد. وبالفعل، ارتفع هامش صافي الفائدة بنسبة 19.8في المائة.

من ناحية أخرى، استقرت ودائع الزبناء عند 46 مليار درهم بزيادة قدرها 20 في المائة من سنة لأخرى، كما ارتفعت نسبة القروض الممنوحة للزبناء بنحو 16 في المائة، لتصل عند نهاية مارس الماضي إلى 55 مليار درهم.

زر الذهاب إلى الأعلى