أخبار الدارسلايدر

يشكلون الجنسية الثانية ضمن الوافدين…وصول124 عاملا زراعيا إلى إيطاليا لإنقاذ محاصيلها الزراعية

الدار / ترجمات

غادر فوج جديد من العمال الزراعيين المغاربة، يضم 124 عاملا زراعيا مغربيا، المملكة، يوم الأحد المنصرم، في رحلة استثنائية في اتجاه “بيسكارا” بإيطاليا، بناء على طلب سبع جمعيات زراعية كانت تنتظر هؤلاء العمال لموسم الحصاد الحالي، في عملية تمت بالتنسيق مع السلطات المغربية والسفارة الإيطالية في المغرب والقنصلية الإيطالية بالدار البيضاء.

وذكر موقع ” Il Giornale di Montesilvano” أن انهاء إيطاليا للحجر الصحي سهّل وصول العمال الزراعيين من المغرب وتونس والسينغال ورومانيا وبولندا وبلغاريا وألبانيا، بغية إنقاذ أزيد من 25 ٪ من المحصول الحالي في حقول أبروتسو، لكن سيتم وضعهم في الحجر الصحي الإجباري لمدة 14 يومًا قبل بدء العمل في الحقول .

وأشار المصدر ذاته، الى أنه بحلول شهر أكتوبر المقبل، سيصل العمال الوافدون الجدد، الذين تمت تعبئتهم موسميًا في إيطاليا منذ عدة عقود، للعمل  في حقول الخضروات مثل الشمر والسبانخ والجزر والبطاطس، مضيفا أن العمال المغاربة يشكلون ثاني أهم جنسية بين هذه القوى العاملة، فيما يمثل الرومانيون الأغلبية.

ومن المنتظر أن ينضم لهؤلاء العمال المغاربة في الأيام القادمة، عمال مغاربة آخرون سيصلون هذه المرة عن طريق البواخر من ميناء طنجة المتوسط إلى جنوة بالجنوب الإيطالي.

من جانبه، ذكر موقع “Il Capoluogo، أن اتحاد “Confagricoltura”، الذي يجمع أرباب المزارع في إيطاليا، يعول على هذا الفوج من العمال المغاربة لتعويض النقص الحاصل في اليد العاملة خلال موسم الحصاد الحالي بحقول “بوت” بجنوة، وأيضا في مقاطعات فيتشنزا  ومانتوا  وساليرنو  وبيروجيا و كامبوباسو.

وأشار المصدر ذاته الى أنه في الشهر الماضي، دفع حوالي 40 من أصحاب الحقول والمزارع في Confagricoltura L’Aquila نفقات السفر، على مرحلتين، لـ 248 عامل زراعي مغربي من الدار البيضاء، علما أن عدد كبير من العمال المغاربة لم يتمكنوا من السفر الى إيطاليا في الوقت المناسب، بسبب تعليق السفر الناجم عن تفشي جائحة كورونا.

و عبر “الممرات الخضراء” سمحت إيطاليا للمزارعين القادمين من دول غير تابعة للاتحاد الأوروبي بالوصول إلى إيطاليا، منهم أكثر من 200 مزارع مغربي من الدار البيضاء. ومن المقرر أن يصل المزيد في الأسابيع المقبلة، اذ وصل 248 عاملاً زراعياً موسمياً من المغرب الأسبوع الماضي من الدار البيضاء إلى مدينة بيكسارا الإيطالية. وتأتي الرحلة ضمن ما يسمى بـ”الممرات الخضراء” لاستجلاب عمال مختصين في مجال الزراعة خلال حالة طوارئ فيروس كورونا المستجد وإغلاق الحدود البرية والجوية أمام العمالة الموسمية.

زر الذهاب إلى الأعلى