حوادثسلايدر

هذه تفاصيل طرد أمريكا لنجل إدريس البصري بعد اعتقاله بتهمة تعنيف زوجته

صحيفة ” aspendailynews” / الدار : ترجمات

تواصل نائب شرطة “الشريف sheriff”، مسؤول حكومي في مقاطعة بيتكين بولاية “كولورادو”، مع إدارة التحقيقات الأمنية الداخلية (HSI) بعد الرد على تقرير عنف منزلي في إقامة “وودي كريك” في 12 فبراير.

يوم الخميس، وبعد ثمانية أيام، تم اعتقال خالد البصري، 45 سنة، وهو نجل وزير الداخلية المغربي الأسبق، ادريس البصري، للاشتباه في ارتكابه جنحة من الدرجة الثالثة صنفت كـ”عنف منزلي” في حق زوجته. وعلى الرغم من أن هذا العنف ليس جريمة في كولورادو، فهنا؛ عقوبة في حالة الإدانة.

جاء هذا التقرير عبر نصيحة هاتفية من ابنة عم الضحية المزعومة المستقرة في العاصمة واشنطن، التي أبلغت السلطات المحلية بأن الضحية ” تعيش علاقة سيئة مع زوجها، وأنها كانت في المستشفى”، وفقًا ما جاء في تقرير الحادث الذي خطه نائب رئيس مقاطعة “بيتكين” بولاية كولورادو، Kyle Ryan.

وذكرت ابنة عم زوجة نجل ادريس البصري، أن “الضحية انهارت بعد أن قام زوجها خالد البصري بتجويعها لمدة طويلة، مؤكدة، أيضا، أنها تتوفر على هاتفها على دليل ملموس وهو عبارة عن “صور وفيديو يوثق للاعتداء الجسدي الذي تعرضت له”.

“وقال نائب مقاطعة بيتكين، Kyle Ryan :” لقد أخبرتني ابنت عمها أن الشرطة تحرت في سلسلة من القضايا المدنية بينها وبين زوجها”، مضيفا :” أخبرتني أيضا أنه عندما اتصلت بها الشرطة في السابق، حاولوا التحدث معها بالفرنسية والعربية، باستخدام مترجمين” لأن زوجة خالد البصري، البالغة من العمر 27 عاما، تتحدث الفرنسية.

ويشير تقرير الشرطة الى أن زوجة خالد البصري كانت متحمسة عندما أخبرتها الشرطة التي استمعت الى شكايتها، أن لديهم مترجم مغربي على الخط، فيما أكدت ابنتة عمها أن “تواصلت مع وكيل من وزارة التحقيقات الأمنية الداخلية، الذي وافق على المساعدة في جوانب هذا التحقيق”.

ووفقا لتقرير الشرطة، فقد سافر الزوجان رفقة ابنهما، الى أمريكا في ماي من العام الماضي، بتأشيرة سياحية، بدعوى قضاء عطلة قصيرة، قبل أن يفاجئ زوجته بأنه سيطلب اللجوء السياسي بأمريكا، ما نجمت عنه خلافات حادة تحولت إلى متابعة قضائية.

وأضاف ذات التقرير أن “خالد البصري وزوجته يتواجدان حاليا في مخيم بهولندا، في انتظار فرصة استئناف الرحلات الجوية أو وجود رحلة استثنائية لترحيلهما إلى المغرب.

وقالت ابنة عم الزوجة، التي أبلغت السلطات بما وقع، إن “خالد البصري لديه سبب للتقدم بطلب اللجوء السياسي”، لأنه نجل إدريس البصري، وزير الداخلية السابق للملك المغربي الحسن الثاني، طيلة 20 عامًا قبل نفيه الى باريس حتى وفاته في عام 2007، غير المرغوب فيه في فرنسا.

وتابعت ابنة عمة الزوجة الضحية :” الزوجة لم تكن لديها أي فكرة عما كان يخطط له زوجها عندما سافرا معا الى أمريكا. كان يجب أن يأخذ اذنها فيما يخص الاستقرار في أمريكا. الزوجة تحب بلدها، ووالديها”، مضيفة  :”  أنا لا أحكم على الناس بناءً على عائلاتهم، ولكن عندما أخبرتني – أرسلت لي الصور وكل شيء”.

الصور المذكورة هي نفسها التي عرضتها الضحية المزعومة لشرطة ولاية “كولورادو”، والتي تظهر الإصابات الجسدية التي زعمت أنها تعرضت لها على يد زوجها خالد البصري في نونبر المنصرم، كما أبلغت الضحية الشرطة أن زوجها منعها من ممارسة الأنشطة التي تحبها، بما في ذلك منعها من تعلم دروس اللغة الإنجليزية”.

وبحسب تقرير شرطة مقاطعة “بيتكين” بولاية كولورادو، فقد قام خالد البصري بممارسة شتى أصناف الإهانة على زوجته، اذ طردها من البيت في الساعة الثالثة صباحا، مضيفا أن “السبب الوحيد الذي منع الزوجة من حجز رحلة طيران إلى “أسبن” لرؤية ابنة عمها يعود الى عدم امتلاكها للمال”.

وأشار ذات التقرير، الذي استند في جزء كبير منه الى شهادات الزوجة وابنة عمها، الى أن زوجة خالد البصري لا تتحدث اللغة  الإنجليزية بشكل جيد، وهي في وضع صعب، بعد أن طردها الزوج في احدى الليالي بدون دولار واحد  في جيبها؟

زر الذهاب إلى الأعلى