أخبار الدارسلايدر

القضاء الإسرائيلي يوجه صفعة قوية لـ”أمنيستي” بسبب شركة NSO

الدار / خاص

ذكرت صحيفة “The Jerusalem Post” العبرية أن محكمة إسرائيلية رفضت طلباً لمنظمة العفو الدولية (أمنستي) بتجريد شركة “NSO Group” الإسرائيلية من رخصة تصدير برنامجها التجسسي.

وأشار ذات المصدر الى أن خسارة المنظمة الدولية لهذه القضية يأتي بعدما ادعت أن هذا البرنامج يستخدم في استهداف الصحافيين والمعارضين في جميع أنحاء العالم.

وأكدت محكمة منطقة تل أبيب في منطوق حكمها، أن “محاميي المنظمة لم يقدموا أدلة كافية لإثبات ادعاء محاولة تعقب ناشط في مجال حقوق الإنسان بمحاولة اختراق هاتفه الخلوي، أو أن القرصنة قد قامت بها مجموعة NSO”.، مبرزة أن منح الترخيص للشركة يتم بعد عملية صارمة تستمر حتى بعد منح الترخيص”.

وأوضحت المحكمة في قرارها أن “مديرية مراقبة الصادرات داخل وزارة الدفاع الإسرائيلية يقظة للغاية قبل منح أي ترخيص تسويق أو تصدير”.

ورفعت منظمة العفو الدولية “أمنستي” هذه القضية بهدف إلزام إسرائيل بإلغاء تراخيص تصدير برمجيات التجسس التي تنتجها شركة البرمجيات الإسرائيلية.

وطالب المغرب منظمة “أمنستي” بتقديم أدلة دامغة عقب ادعائها بأن المغرب استخدم برنامجا طورته الشركة الإسرائيلية للتجسس على صحافي مغربي، غير أنها لم تتلق أي رد كاف في الموضوع، علما أن  مجموعة NSO، هي شركة مراقبة إسرائيلية، متورطة في سلسلة من محاولات الاقتحام الرقمي، والتجسس على الصعيد العالمي.

زر الذهاب إلى الأعلى