صحة

تحديد خلايا الدماغ التي تتسبب في الرغبة الشديدة في تناول السكريات

تمكن علماء أمريكيون من تحديد خلايا دماغية تتحكم في كمية السكر التي يتناولها الإنسان، ومقدار الرغبة في تذوق الطعام الحلو.

وركزت الدراسة الحالية على إجراءات هرمون يسمى “عامل نمو الأرومة الليفية 21″، حيث من المعروف أن هذا الهرمون يلعب دورا في توازن الطاقة والتحكم في وزن الجسم وحساسية الأنسولين.

وأظهر فريق البحث من جامعة (أيوا) في الولايات المتحدة بالتعاون مع جامعة (كوبنهاغن) في الدنمارك، لأول مرة، خلايا الدماغ التي تستجيب لإشارات “عامل نمو الأرومة الليفية 21” وكيف يساعد هذا التفاعل في تنظيم تناول السكر وتفضيل الطعم الحلو.

وكشفت الدراسة كيف يتوسط الهرمون في تأثيراته. وقال الدكتور ماثيو بوتثوف، الأستاذ المساعد في علم الأعصاب والصيدلة في جامعة (أيوا) أن “هذه هي الدراسة الأولى التي تم تحديدها حقا حيث يعمل هذا الهرمون في الدماغ وقد قدم بعض الأفكار الرائعة جدا حول كيفية تنظيم تناول السكر”.

يمكن أن يكون لفهم الآليات البيولوجية التي تتحكم في تناول السكر وتفضيل المذاق الحلو ثار مهمة على إدارة ومنع هذه المشاكل الصحية .

وعلى الرغم من أنه كان معروفا أن “عامل نمو الأرومة الليفية 21” تصرف في الدماغ، إلا أن تحديد الأهداف الخلوية الدقيقة كان معقدا بسبب حقيقة أن مستقبل الهرمون يتم التعبير عنه بمستويات منخفضة جدا وبالتالي يصعب رؤيته.

وباستخدام التقنيات المختلفة, تمكن الباحثون من تحديد الخلايا التي تعبر عن مستقبل هذا الهرمون بدقة. ومن خلال التحقيق في هذه الخلايا, أظهرت الدراسة أن هذا الهرمون يستهدف الخلايا العصبية “الجلوتاميتيرجيك” في الدماغ لتقليل تناول السكر وتفضيل الطعم الحلو.

كما أظهر الباحثون أن عمل الهرمون المذكور على عصبونات محددة في منطقة ما تحت المهاد البطنية, يقلل من تناول السكر من خلال تعزيز حساسية الخلايا العصبية للجلوكوز, كما يتم بالفعل اختبار العديد من الأدوية القائمة على شكل معدل من “عامل نمو الأرومة الليفية 21” كعلاجات للسمنة والسكر.

وقال الباحثون إن النتائج الجديدة يمكن أن تؤدي إلى عقاقير جديدة تستهدف بدقة السلوكيات المختلفة التي يسيطر عليها هذا الهرمون والتي قد تساعد في السيطرة على كمية السكر التي يتناولها الشخص.

المصدر: الدار– واج

زر الذهاب إلى الأعلى