المواطن

الإضرابات متواصلة بسبب “الفوترة” والتجار يغلقون محلاتهم بطنجة والقنيطرة

الدار / هيام بحراوي

بعد الإضرابات المتواصلة للتجار والمهنيين، في كل من الدار البيضاء والرباط وسلا، احتجاجا على الإجراءات الضريبية الجديدة، انتقل "الإضراب" إلى مدن أخرى كالقنيطرة وطنجة، حيث قرر التجار والمهنيون العاملون بها إغلاق محلاتهم أيضا، رغم التطمينات الرسمية  اتجاه نظام "الفوترة "ومقتضياته الجديدة.

 قررت التنسيقية المحلية للتجار والمهنيين، في مدينة القنيطرة،  المؤلفة من مجموعة من الهيئات، التي تنتمي إلى قطاعات مختلفة، على غرار المخابز والمقاهي والمطاعم والتجار، (قررت) تنفيذ إضراب عام يوم غد الأربعاء.

وجاء قرار الإضراب بعد لقاء عقد مع المهنيين والتجار بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالقنيطرة، وحضر اللقاء، حسب مصدر من هيئة التجار، آكثر من ألف شخص، عبروا عن استيائهم من الإجراءات التي جاء بها قانون مالية 2019، رافضين القوانين التي جعلت المهنيين خارج منظومات الحماية الاجتماعية.

وطالبت الهيئة إعفاء التجار والمهنيين من جميع المراجعات والالتزامات المالية وفق الأنظمة الضريبية والجبائية السابقة، والبدء من جديد مع نظام ضريبي جبائي شفاف ومعقول يتم إشراكهم فيه.

وأعلنت اتحادية المركب التجاري الجديد بطنجة، عن تنظيم إضراب عام، اليوم الثلاثاء، احتجاجا على الفاتورة الإلكترونية في المدونة العامة للضرائب.

وتحدثت الجمعية في بلاغ لها، عن الوضع المزري الذي يعيشه التجار، بعد إقرار "الفوترة"، داعية إلى التجاوب مع مطالب التجار بالإلغاء الفوري لنظام الفوترة والعمل على إخراج قوانين اجتماعية تصون كرامة التاجر. حسب تعبير نص البلاغ .

يشار أن إضرابات وإحتجاجات التجار، أسفرت إلى  التوصل لاتفاق بين كل من إدارة الضرائب وإدارة الجمارك والهيئات المهنية الممثلة للتجار، يقضي بتعليق هذه التدابير الجديدة، إلى حين التوصل لاتفاق مع فئات التجار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى