أخبار دولية

الكويت تحظر رحلات الطيران إلى 31 دولة ضمنها مصر والعراق وسورية ولبنان

حظرت الإدارة العامــة للطيران المــــدني في الكويت، اليوم السبت، الرحلات الجوية إلى عدد من الدول بسبب فيروس كورونا.
وقالت الهيئة، على حسابها على موقع “تويتر”، إنه بناءً على تعليمات السلطات الصحية، ونظراً للوضع والتداعيات المترتبة عن انتشار فيروس كوفيد 19 بشأن الدول عالية الخطورة، فقد تقرر حظر الطيران التجاري إلى 31 دولة، بينها أربع دول عربية، هي مصر وسورية والعراق ولبنان.

وحظرت الهيئة أيضاً الرحلات إلى عدد من الدول الأخرى، من بينها الهند وإيران والمكسيك وباكستان ونيبال والصين والبرازيل وبنغلادش والفيليبين.

واستأنف مطار الكويت الدولي رحلاته التجارية اليوم السبت بعد توقفها منذ نهاية يوم 13 مارس الماضي بسبب جائحة كورونا (كوفيد – 19) وفقاً لاشتراطات السلطات الصحية المعنية بهذا الشأن.

ووافق مجلس الوزراء في 29 يونيو  الماضي على خطة من 3 مراحل لتشغيل الرحلات التجارية في مطار الكويت ذهاباً وإياباً اعتباراً من الأول من عشت 2020.

وسيُعاد تشغيل الرحلات التجارية تدريجاً، وفقاً لما جاء به قرار مجلس الوزراء بشأن مراحل خطة العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية في البلاد.

وتبدأ المرحلة الأولى اليوم وتستمر ستة أشهر بنسبة تشغيل لا تزيد على 30 في المائة وعدد الركاب المتوقع لا يزيد على 10 آلاف راكب يومياً والحد الأقصى المتوقع للرحلات 100 رحلة يومياً.

أما المرحلة الثانية، فتبدأ من 1 فبراير 2021، وتستمر أيضاً ستة أشهر بنسبة تشغيل لا تزيد على 60 في المائة، وعدد الركاب المتوقع لا يزيد على 20 ألف راكب يومياً، والحد الأقصى المتوقع للرحلات 200 رحلة يومياً.

وتبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة من 1 غشت 2021 بنسبة تشغيل 100 في المائة، وعدد الركاب المتوقع أكثر من 30 ألف راكب يومياً، والحد الأقصى المتوقع للرحلات 300 رحلة يومياً.

وأصدرت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية في 21 يوليوز تعميماً للبروتوكول الصحي للتشغيل التجاري في مطار الكويت الدولي والدليل الإرشادي لممثلي الجهات التنفيذية لإعادة تشغيل الرحلات التجارية.

وتوجد في الكويت 5 شركات طيران، هي الخطوط الجوية الكويتية، وطيران الجزيرة، وطيران الوطنية، وشركة ناس، وشركة طيران العربية، وجميعها توقفت عن العمل منذ أزمة تفشي كورونا، فيما شاركت شركتان فقط في خطة إجلاء المواطنين من دول العالم خلال الفترة الماضية، هما: الخطوط الجوية الكويتية وشركة طيران الجزيرة، فيما استبعدت الحكومة الشركات الأخرى بسبب ضعف إمكاناتها وقلة وجهاتها المعتمدة.

وكشفت دراسة صادرة عن المركز الدولي للدراسات الاقتصادية (مستقل)، اطلع عليها “العربي الجديد”، عن أن إجمالي خسائر شركات الطيران في الكويت، منذ شهر فبراير الماضي، بلغ أكثر من 5.6 مليارات دولار، بسبب توقف حركة الطيران والاستمرار في دفع الالتزامات الشهرية ورواتب الموظفين، في ظل توقف الإيرادات

المصدر: الدارأف ب

زر الذهاب إلى الأعلى