المواطنسلايدر

حكاية كنز 1904: حين تحول شاطئ “قادس” إلى منجم..!

الدار/ رضا النهري:

في صيف 1904، عاد بعض بحارة شاطئ قادس بالجنوب الإسباني من جولة الصيد محمّلين ببضع عشرات من سمك “التونة” الثمين. وبعد تنظيفه وتجهيزه للبيع، بدأ البعض منهم يحفرون في الشاطئ، مثلما هي العادة في ذلك الوقت، من أجل دفن رؤوس أسماك التونة التي لا تصلح لشيء.

بعد بضع دقائق من الحفر، وبعد أقل من متر من الحفر، أحس أول بحار بأن “بالته” تصطدم بشيء صلب داخل الرمل، وبعدها اكتشف البحارة أنهم أمام كنز حقيقي، بعدما عثروا على الكثير من القطع النقدية الفضية، التي تعود لأزمنة سابقة، ربما القرن التاسع عشر أو الثامن عشر.

كانت المفاجأة مذهلة، فاستمر البحارة في الحفر في الشاطئ، وفي كل مكان، تقريبا، يجدون المزيد من القطع النقدية، فوصل الخبر إلى كل سكان قادس، والذين تركوا كل شيء وهرولوا إلى الشاطئ بحثا عن الكنز الثمين.

ويحكي مؤرخون كطيف أن البحث عن كنز شاطئ قادس تحول إلى واحد من أغرب عمليات البحث الجماعي عن الكنوز. فقد جاء السكان من مختلف مناطق قادس وهم يحملون معاولهم ويحفرون بهستيريا في أي مكان من الشاطئ، ووصلت عمليات الحفر إلى حافة الموج، وكلما كان البعض يعثرون على مزيد من القطع النقدية كانت هستيريا الحفر تتصاعد.

مع مرور الوقت جاءت أسر بكاملها على الشاطئ، مزودة بمؤنها وشرابها لعدة أيام، وكان الهدف الرئيسي هو الحفر والحفر.. من دون توقف، حتى أن أسرا برجالها ونسائها وأطفالها، كانت تتناوب على الحفر طوال ساعات الليل والنهار، حيث كان نصف الأسرة يرتاح والنصف الآخر يحفر، وهكذا يتداولون على هذا العمل لعدة أيام.

وجد الكثيرون قطعا نقدية فضية في الشاطئ، وبما أن القوانين كانت تنظم، نسبيا، تقاسم الكنوز بين من يعثر عليها وبين السلطات، فإن الباحثين عن الكنز كانوا يخفون الكثير من القطع النقدية ويصرّحون بعدد قليل.

في الأيام الموالية انتشر الخبر في كل إسبانيا عبر الصحف، وتشكلت قوافل من مختلف المدن والقرى القريبة متوجهة نحو شاطئ الكنز، وكأن الأمر يتعلق بحكاية مناجم ذهب الغرب الأمريكي، لكن الفرق كان باديا في سحنات الفقر والهشاشة عند سكان الجنوب الإسباني، والذين كانوا بالكاد يجدون لقمة عيشهم.

مع مرور الأيام اغتنى الكثيرون من ذلك الشاطئ، والذي تحول إلى خنادق حقيقية تتفوق على كل خنادق الحروب، وحتى مع مرور الأشهر والسنوات استمر الناس هناك يبحثون ويبحثون عن بقايا الكنز، والذي تقول التحريات التاريخية إنه من بقايا سفينة قراصنة برازيلية أوشكت على الغرق سنة 1828 في شواطئ قادس، فدفن قراصنتها الكنز في الشاطئ القريب، ولم يعودوا إليه أبدا.

زر الذهاب إلى الأعلى