أخبار الدارسلايدر

ثورة الملك والشعب.. جلالة الملك خاطب الوعي الجماعي للمغاربة بشأن التعامل مع الوضع الوبائي

قال الدكتور عمر عبدوه، أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، إن الخطاب الملكي الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال67 لثورة الملك والشعب، خاطب الوعي الجماعي للمغاربة بشأن التعامل مع الوضع الوبائي الذي تعرفه المملكة في الوقت الراهن.

وأضاف عبدوه في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن جلالة الملك محمد السادس دعا، بالمناسبة، المغاربة أفرادا ومؤسسات إلى التعبئة واليقظة والانخراط في المشروع المجتمعي للدولة من أجل مواجهة الجائحة وتجنب تداعياتها.

وذكر أن جلالة الملك دعا المغاربة إلى مواصلة التعبئة من أجل كسب المعركة ضد وباء كورونا المستجد، مشيرا إلى أن جلالة الملك استحضر، في هذا الإطار، الالتزام والتعبئة الاجتماعية التي عبر عنها السلف في تلاحمه القوي بين العرش والشعب في مواجهة الصعاب، وكذا القيم والمبادئ والالتزام والتعبئة الجماعية التي أبان عنها المغاربة في المرحلة الأولى من مواجهة الوباء.

من جهة أخرى، أبرز عبدوه أن جلالة الملك حذر من الاستهانة بالوباء، الذي لم يعد يهدد المواطنين المصابين وأسرهم فحسب، بل أصبح ينتقل إلى الأطر الصحية بوتيرة متزايدة، بسبب تزايد عدد الإصابات في صفوف المواطنين، وهو ما قد يؤثر سلبا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي للبلاد.

وأضاف أن جلالة الملك دعا إلى وعي حقيقي من قبل المواطنين بالانعكاسات السوسيو اقتصادية وبتدهور الوضعية الصحية المرتبطة بوباء كوفيد 19 بالمغرب، مشيرا إلى أن جلالته نبه إلى أن الوضعية الوبائية الحالية لا تبعث على التفاؤل، بسبب عدة عوامل ، منها عدم احترام الإجراءات الوقائية والتباعد الاجتماعي، وهو ما قد يفرض العودة مجددا للحجر الصحي، بل وزيادة تشديده إذا استمر ارتفاع حالات الإصابة.

وخلص إلى أن جلالة الملك جدد التأكيد على الأولويات ذات الطابع الاستعجالي التي وردت في خطاب العرش الأخير، والمتمثلة في مواصلة تقديم الدعم للمواطنين على مستوى فرص الشغل، من أجل تعزيز مصادر الدخل، وإنعاش الاقتصاد الوطني، ثم التغطية الاجتماعية التي من المفروض أن تتجاوز التغطية الصحية لتشمل التعويض عن فقدان الشغل والتقاعد.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى