فن وثقافة

انطلاق مهرجان بكين السينمائي الدولي المؤجل بسبب تفشي الوباء

انطلقت الدورة العاشرة لمهرجان بكين السينمائي الدولي، أمس السبت، في العاصمة الصينية، والتي كان مقرر إقامتها في أبريل الماضي لكن تم تأجيلها بسبب تفشي كوفيد – 19.

وهذه هي المرة الأولى التي يقام فيها المهرجان بدون حدث السجادة الحمراء كإجراء احترازي ضد الفيروس، حتى مع عدم تسجيل المدينة حالات جديدة منقولة محليا منذ 6 غشت، جراء ظهور بؤرة جديدة للفيروس في سوق شينفادي.

وسيتم عرض أكثر من 300 فيلم صيني وأجنبي في المهرجان، وفق ما ذكر نائب مدير المركز الصيني لأبحاث الفن السينمائي، تشانغ شياو قوانغ.

وأبرز تشانغ أن إجمالي 250 فيلما، من بينها 50 فيلما جديدا ، سيتم عرضها على الإنترنت ، كما سيتم عرض 24 فيلما كلاسيكيا في دور العرض في الهواء الطلق. وقال المخرج تشانغ يي مو، خلال حفل الافتتاح، “هناك المزيد من القصص الصينية التي نحتاج إلى إخبار العالم بها”، داعيا قطاع السينما إلى الاستمرار في عمله على الرغم من المصاعب الهائلة التي تسبب بها الوباء.

وأضاف “يجب أن نواصل جهودنا لخلق قصص جديدة تلامس اهتمامات العامة وتمنحهم القوة”. ويعتبر مهرجان بكين السينمائي الدولي ثاني مهرجان سينمائي رئيسي تستضيفه الصين هذا العام بعد مهرجان شانغهاي السينمائي الدولي الثالث والعشرين، والذي جلب أكثر من 147,5 ألف مشاهد إلى دور السينما في شانغهاي بين 25 يوليوز و 2 غشت.

وقال المنظمون إن مهرجان بكين السينمائي لهذا العام سيضم أحداثا عبر الإنترنت وخارجها، بما في ذلك عروض الأفلام والمنتديات، وذلك خلال الفترة من 22 إلى 29 غشت.

وتعتبر الصين ثاني أكبر سوق للأفلام في العالم، حيث بدأ قطاع صناعة السينما في التعافي بعد إغلاق دور السينما لمدة شهور أثناء تفشي وباء كوفيد -19.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى