صحة

القدم الرياضية أو سعفة القدم أو فطريات القدم

مرض القدم الرياضية Athlete’s foot، أو قد تعرف باسم سعفة القدم أو فطريات القدم tinea pedis، هي عدوى فطرية معدية تبدأ عادة بين أصابع القدم؛ وتحدث غالباً لدى الأشخاص الذين تتعرق أقدامهم بشدة أثناء حبسها داخل أحذية ضيقة لفترات طويلة، مما يسبب طفحاً جلدياً متقشراً مع حكة وألم لاذع وحرقة.

* أعراض سعفة القدم أو فطريات القدم

يظهر طفح جلدي أحمر متقشر يبدأ عادةً بين أصابع القدم، وغالبًا ما تكون الحكة في أسوأ حالاتها مباشرة بعد خلع الحذاء والجوارب. وقد تظهر في بعض الحالات بثور وتقرحات، وقد يؤدي هذا إلى حدوث جفاف مزمن وتقشر في باطن القدم. ويمكن تشخيصه بالخطأ على أنه إكزيما أو حتى بشرة جافة.

ويمكن أن تؤثر العدوى على قدم واحدة أو كلتيهما ويمكن أن تنتشر إلى اليد؛ وخاصة إذا كنت تخدش الأجزاء المصابة في قدمك أو تثقبها. وفي حالة ظهور طفح جلدي على قدمك، ولم يتحسن خلال بضعة أسابيع بعد العلاج الذاتي، فبادر بزيارة الطبيب، خاصة إذا كنت مصابا بالسكري.

* أسباب فطريات القدم أو سعفة القدم

تنتج الإصابة بسبب نفس النوع من الفطريات التي تسبب داء السعفة وحكة اللعب، وتمثل الجوارب والأحذية المبللة والأجواء الدافئة والرطبة الظروف المفضلة لنمو تلك الكائنات الحية. ويعد مرض قدم الرياضي من الأمراض المعدية، ويمكن أن ينتشر عن طريق الاتصال مع شخص مصاب أو ملامسة الأسطح الملوثة مثل المناشف والأرضيات والأحذية.

وتكون معرضاً بشدة للإصابة بقدم الرياضي في حالة:

– كنت رجلاً.
– ارتداء الجوارب المبللة أوالأحذية الضيقة للغاية.
– مشاركة ممسحة الأرجل أو الفرش أو أغطية الأسِرة أو الملابس أو الأحذية مع شخص مصاب بعدوى فطرية.
– المشي حافي القدمين في الأماكن العامة حيث يمكن أن تنتشر العدوى، مثل غرف خلع الملابس، وحمامات الساونا، وحمامات السباحة، والحمامات وأماكن الاستحمام المشتركة.
– كنت تعاني من ضعف في الجهاز المناعي.

* مضاعفات فطريات أو سعفة القدم

يمكن أن تنتشر عدوى مرض قدم الرياضي إلى أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك:
– اليدان. قد يصاب الأشخاص الذين يخدشون الأجزاء المصابة في قدمهم أو يثقبونها بعدوى مماثلة في إحدى أيديهم.
– الأظافر. يمكن للفطريات المصاحبة للإصابة بمرض قدم الرياضي أن تصيب الأظافر أيضاً، وهي المكان الذي يميل لأن يكون أكثر مقاومة للعلاج.
– الأربية. غالباً ما يسبب مرض حكة اللعب نفس الفطر الذي يسبب مرض قدم الرياضي، فمن الشائع انتشار العدوى من القدم إلى الأربية حيث يمكن للفطر الانتقال إلى الأيدي أو المناشف.

* تشخيص فطريات أو سعفة القدم

في بعض الحالات، يمكن للطبيب تشخيص الإصابة بمرض قدم الرياضي بمجرد النظر إليها، ولكن للمساعدة في تأكيد التشخيص واستبعاد الحالات المرضية الأخرى، قد يقوم الطبيب بما يلي:
– أخذ كشطات أو عينات من الجلد من المنطقة المصابة وعرضها تحت المجهر.
– عرض قدمك تحت ضوء أسود من مصباح وود.
– إرسال عينة صغيرة من جلدك للمختبر لفحصها.

* علاج فطريات أو سعفة القدم

إذا كانت الإصابة خفيفة، فقد يقترح الطبيب استخدام مرهم أو محلول أو مسحوق أو بخاخ مضاد للفطريات متاح من دون وصفة طبية، وإذا لم يستجب المرض، فقد تحتاج إلى أدوية أكثر فعالية يصفها الطبيب لوضعها على قدمك. وقد تتطلب العدوى الحادة تناول حبوب مضادة للفطريات عن طريق الفم.

* هل يمكن الوقاية من فطريات القدم؟

– حافظ على جفاف القدمين، خاصة بين أصابع القدم، وحاول المشي حافي القدمين قدر الإمكان عندما تكون بالمنزل من أجل السماح بتهوية قدميك.
– اهتم بتغيير الجوارب بانتظام، فإذا كانت قدماك تتعرق كثيرًا، فقم بتغيير الجوارب عند بللها.
– ارتدِ أحذية خفيفة وجيدة التهوية، وتجنب الأحذية المصنوعة من المواد الاصطناعية، مثل الفينيل أو المطاط.
– قم بتبديل الأحذية، ولا ترتدِ نفس الحذاء كل يوم حتى تترك الحذاء وقتاً ليجف بين مرات الارتداء.
– احرص على حماية قدميك في الأماكن العامة، فيمكن ارتداء الصنادل أو أحذية الاستحمام في حمامات الاستحمام وحمامات السباحة ومراكز اللياقة البدنية الجماعية وغيرها من الأماكن العامة.
– عالج قدميك، واستخدم بودرة، ويفضل أن تكون مضادة للفطريات، يومياً على قدميك.
– لا تشارك الأحذية مع آخرين، فتلك المشاركة قد تعرضك لانتشار العدوى الفطرية.

المصدر: الدار– مواقع الكترونية

زر الذهاب إلى الأعلى