علوم وتكنولوجيا

أبل تحجب تحديثا لـ”فيسبوك” يحذر المستخدمين من عمولة 30% بمتجر “أب ستور”

حاول عملاق التواصل الاجتماعي العالمي ”فيسبوك“ تحذير المستخدمين من أن شركة أبل تتقاضى عمولة بنسبة 30 % عن كل معاملة تتم في التطبيقات على نظام iOS ، لكن الشركة المصنعة للهواتف قد منعته.

ووفقًا لمعلومات أوردتها وكالة ”رويترز“، نشر تطبيق ”فيسبوك“ رسالة تقول: ”تفرض أبل رسومًا بنسبة 30% من عملية الشراء هذه“، ما دفع أبل لحجب هذا التحديث بالتطبيق.

وفيسبوك، ومايكروسوفت، وسبوتيفاي، وأبيك غيمز، ليست سوى عدد قليل من الشركات التي اشتكت من هذه العمولة التي تتقاضاها أبل.

وارتبطت هذه ”الرسالة“ بإطلاق فيسبوك لميزة جديدة لإنشاء أحداث عبر الإنترنت، مثل فصل الطهي، وهي ميزة مخصصة لمنشئي المحتوى أو قادة الرأي، حتى يتمكنوا من فرض رسوم على الفصول أو ورش العمل التي يتم تدريسها عبر الإنترنت.

كما تتيح الميزة لمستخدمي ”فيسبوك“ شراء تذاكر للأحداث عبر الإنترنت مباشرة من خلال التطبيق، لكن قواعد أبل تنص على أن مشتريات المحتوى الرقمي، يجب أن تستخدم نظام مدفوعات متجرها أب ستور، ما يمنحها 30 % من إجمالي الدخل.

كما يؤكد ”فيسبوك“ أنه طلب من أبل التنازل عن هذه الرسوم حتى تذهب جميع الإيرادات إلى منظمي الحدث، لكن طلبه قوبل بالرفض، أما إذا أراد ”فيسبوك“ إطلاق هذه الميزة -بحسب رويترز- فتجب عليه إزالة هذه الرسالة، لأنها تتعارض مع قواعد أبل، وآب ستور.

ولفت التقرير إلى تأكيد آبل أن تحديث ”فيسبوك“ ينتهك سياسة متجرها، التي تحظر على المطورين إظهار معلومات ”غير ذات صلة“ للمستخدمين، بحسب الوكالة.

في السياق، تخضع أبل، وغوغل، للتحقيق في أجزاء مختلفة من العالم عبر توجيه اتهامات بالسيطرة المفرطة وسلطة اتخاذ القرار بشأن ما يتم بيعه – وما لا يتم بيعه – بالمتجرين، كما ينتقد مطورون يقومون بتسويق تطبيقاتهم لديهما من تحصيل نسبة 30 % عن كل عملية بيع.

المصدر: الداررويترز

زر الذهاب إلى الأعلى