أخبار الدارسلايدر

إسبانيا تُعيد إغلاق حدودها مع المغرب وتزيله من قائمة البلدان الآمنة للسفر

الدار/ خاص

بناء على تطور الوضعية الوبائية في المغرب، قررت السلطات الإسبانية، اليوم السبت، إعادة إغلاق حدودها مع المغرب، وحذفه من لائحة البلدان الآمنة التي كان قد أصدرها الاتحاد الأوروبي في وقت سابق، وفقا لما أوردته وكالة “أوروبا بريس”.

وأفاد المصدر ذاته أن  إسبانيا قررت إزالة المغرب من اللائحة، والابقاء على 11 بلدا فقط يمكن لرعاياها دخول التراب الإسباني، وذلك بعد ارتفاع في عدد الإصابات والوفيات فيروس كورونا المستجد في المملكة في الأسابيع الأخيرة.

وفقًا للقرار، الذي تم توقيعه من قبل وزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا، في الجريدة الرسمية، وبعد ما تم الاتفاق عليه من قبل الاتحاد الأوروبي، ستتكون قائمة الدول الأمنة الآن من أستراليا وكندا وجورجيا واليابان ونيوزيلندا ورواندا وكوريا. الجنوب وتايلاند وتونس وأوروغواي والصين.

و أوضحت الحكومة الاسبانية أن هذا القرار، قد تم اعتماده دون أي تفكير عملي، تطبيقاً لمبدأ المعاملة بالمثل الذي اشترط الإذن بالسفر، لم يدخل حيز التنفيذ بعد. سيسري قرار اغلاق الحدود مع المغرب حتى منتصف ليلة 16 شتنبر 2020 ، دون المساس بتعديله النهائي للاستجابة للتغيير في الظروف أو التوصيات الجديدة داخل الاتحاد الأوروبي.

وأعلن الاتحاد الأوروبي منذ أسابيع حذف المغرب من لائحة البلدان الآمنة التي أعلن عنها في 1 يوليوز الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى