أخبار الدارسلايدر

تقرير دولي: شركات أوربية تصدر مبيدات محظورة الى المغرب

الدار/ خاص

قالت منظمة “غرينبيس” و”بابليك آي” إن الشركات الأوروبية تصدر 41 مبيدًا محظورًا في الاتحاد الأوروبي إلى عدة دول، من بينها المغرب والبرازيل وأوكرانيا والمكسيك وجنوب إفريقيا.

وأضافت المنظمتان غير الحكوميتين في تقرير حديث “كل عام ، المبيدات المحظورة في الاتحاد الأوروبي بسبب سميتها المؤكدة يتم شحنها من الأراضي الأوروبية إلى البلدان التي تكون فيها اللوائح التنظيمية أضعف”.

ووفقًا لـ Greenpeace و Public Eye ، فإن اللوائح في هذا المجال في البلدان المستوردة ضعيفة. هذا يسهل مجال المناورة لهذه الشركات التي تعمل بالتالي دون قلق. من بين المبيدات الحشرية الأخرى، نذكر الباراكوات، وثاني كلوروبروبين، وسياناميد ، المحظورة في الاتحاد الأوروبي لضررها ، ولكن تصدرها شركات مقرها أوروبا خارج القارة.

وتشير المنظمتان في تقريرهما إلى شركة Syngenta السويسرية ، التي تعد “إلى حد بعيد أكبر مصدر للمبيدات المحظورة من الاتحاد الأوروبي”، ولكن أيضًا الشركات الألمانية Bayer و BASF و Alzchem و Finchimica الإيطالية.

ومع ذلك ، فمنذ عام 2017 ، حظرت العدالة الأوروبية مبيدات الأعشاب باراكوات ، المشتبه في ارتباطها بمرض باركنسون. تم حظر ثنائي كلوروبروبين ، المستخدم في زراعة الخضروات ، منذ عام 2007 في الاتحاد الأوروبي ، والسياناميد ، المستخدم في زراعة الكروم والفاكهة ، منذ عام 2008.

وأكد التقرير أنه إذا كانت هذه الممارسة قانونية ومعروفة، فقد كان اللاعبون الرئيسيون في هذه التجارة دائمًا قادرين على الحفاظ على أنشطتهم وراء حجاب من التعتيم، محميًا بسرية العمل المقدسة” تتصدرها المملكة المتحدة. المتحدة، وإيطاليا وألمانيا وهولندا وفرنسا وإسبانيا وبلجيكا التي تحافظ على هذه التجارة المشبوهة في 41 مبيدًا محظورًا في الاتحاد الأوروبي.

من بين البلدان الأخرى التي يتم فيها التخلص من هذه المنتجات الخطرة، نجد المغرب والبرازيل وأوكرانيا والمكسيك وجنوب إفريقيا حيث “المخاطر الصحية أو البيئية مأساوية”.

زر الذهاب إلى الأعلى