أخبار الدارسلايدر

بلجيكا تخرج المغرب من “المنطقة الحمراء” و تكتفي بتحذير رعاياها من السفر الى المملكة

الدار/ ترجمات

قررت بلجيكا استبدال حظر السفر في المناطق الحمراء (المغرب ودول أخرى) بإشعارات تحظر السفر الى هذه الدول، وهو القرار الذي سيدخل حيز التنفيذ يوم الجمعة المقبل، وفقا لتقرير لإذاعة “RTBF” البلجيكية.

وأكد فيليب جوفين، وزير الخارجية البلجيكي، في بيان صحفي أن ” قرار الحكومة هذا هو جزء من رغبتها في مزيد من التنسيق الأوروبي”، مشيرا الى أن الحجر الصحي والفحص يظلان إلزاميين للمسافرين العائدين من المناطق الحمراء.

وقال مكتب الوزير إن التخلي عن حظر السفر في المناطق الحمراء لصالح النصيحة الصارمة ضدها يرقى إلى صياغة نصيحة السفر كما كانت موجودة قبل أزمة كوفييد19.

وأبلغ السيد جوفين زملائه يوم الاثنين بالقرار البلجيكي خلال اجتماع مجلس وزراء الخارجية. “حتى الآن ، كنا الدولة الأوروبية الوحيدة التي تحظر ولا تنصح بالسفر الى المناطق الحمراء. وعلى المستوى الأوروبي، وفي ظل الزخم الخاص ببلجيكا ، تم تنفيذ العمل لعدة أسابيع بهدف تطوير نظام منسق نصائح السفر “، يوضح الوزير.

وقال الوزير البلجيكي “في نهاية تحليل على المستوى الأوروبي رحبت الدول الأعضاء بنظام الترميز اللوني”، مشددًا على أنه لا يزال هناك الكثير للقيام به. وهو مقتنع بأن هذا الاستبدال لحظر السفر في المنطقة الحمراء بإشعارات تنصح بشدة بعدم السفر في المنطقة الحمراء هو خطوة مهمة نحو تنسيق حقيقي.

وسبق أن أعلنت السلطات البلجيكية أنه سيتم اخضاع المسافرين القادمين من المغرب، وبلدان أخرى مصنفة في القائمة “الحمراء” لفحص الكشف عن فيروس “كوفييد19″، وبعد ذلك يتم وضعهم في الحجر الصحي لمدة 14 يومًا.

زر الذهاب إلى الأعلى