أخبار دولية

كورونا: جمهورية التشيك تقرر العودة لنظام حالة الطوارئ للمرة الثانية

الدار / رشيد محمودي

بعثرت الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد الذي ضرب العالم نهاية سنة 2019، مخططات عدد من الدول، حيث قررت جمهورية التشيك العودة لنظام حالة الطوارئ مرة أخرى ،ابتداء من يوم الاثنين المقبل، 5 أكتوبر الجاري، في إطار إجراءات مكافحة الوباء.

وذكرت وكالة الأنباء التشيكية “سي طي كا” اليوم الخميس، ان البرلمان التشيكي، وافق على فرض نظام حالة الطوارئ مرة أخرى لمدة شهر بالكامل.

وأكد رومان بريمولا وزير الصحة التشيكي، أنه على عكس حالة الطوارئ في ربيع 2020، فإن القيود هذه المرة لن تؤثر على النشاط الاقتصادي بأي شكل من الأشكال.

وحسب المتحدث نفسه، فإنه من المنتظر الحد من عدد الأشخاص في الحفلات الخاصة (في حد أقصى 10 أشخاص في الداخل و 20 في الهواء الطلق) وإجبار المدارس الثانوية في المناطق التي تعرف تعقيدات صحية على اعتماد التعليم عن بعد لمدة أسبوعين. و اعتبارا من 19 أكتوبر، سيدخل الحد الأقصى لعدد ضيوف حفل الزفاف-ما يصل إلى 30 شخصا – حيز التنفيذ.

واوضح المصدر نفسه، أنه على المستوى الثقافي سيتم إلغاء الحفلات الموسيقية والأوبرا والعروض الموسيقية بسبب زيادة خطر انتشار الفيروس التاجي، بينما يسمح بالعروض المسرحية أو الباليه. ولن يتم إلغاء المسابقات الرياضية أيضا، بل ستقام إما بدون جمهور أو بعدد محدود منه.

وأعلنت وزارة الصحة التشيكية، عن تسجيل 1965 إصابة جديدة في جمهورية التشيك خلال الـ 24 ساعة الماضية، وما مجموعه 67843 منذ بداية انتشار الوباء في مارس الماضي. ويتواجد 825 مريضا بفيروس “كوفيد -19” في المستشفيات، وتوفي حتى الآن 636 شخصا.

زر الذهاب إلى الأعلى