أخبار الدارسلايدر

إيطاليا ..فعاليات حقوقية تبرز الخطوات الهامة التي قطعها المغرب في مجال حقوق الإنسان

أبرزت فعاليات حقوقية خلال ندوة افتراضية نظمتها المنظمة الإيطالية المغربية لحقوق الإنسان بإيطاليا ، أن الخطوات الهامة التي قطعها المغرب في مجال حقوق الإنسان تجعله استثناءا على الصعيد الإقليمي .

وأكدت السيدة عائشة الناصري، رئيسة الجمعية المغربية للنساء القاضيات، في مداخلة لها خلال هذه الندوة التي، نظمت مساء أمس و تمحورت حول ” إكراهات المجال الحقوقي في المغرب وإيطاليا”، أنه “لا يختلف اثنان في كون المغرب انخرط مبكرا في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان وفي الاتفاقيات الدولية ، ويعد ذلك بمثابة التزام للدولة بالنهوض بهذه الحقوق وتنزيلها وملائمة تشريعاتها مع المواثيق والمعاهدات الدولية”.

وأضافت أن انخراط المغرب في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان هو “مفخرة للبلاد ويمثل استثناء على الصعيد الإقليمي” ، وقالت ” لا أعتقد أن دولة على المستوى الإقليمي انخرطت في مجال حقوق الإنسان مثلما فعل المغرب . وهذا الانخراط عرف تنزيلا على مستوى التشريعات الوطنية بشكل تصاعدي وعرف قفزة نوعية على مستوى الحقوق بمختلف أشكالها “.

وذكرت بهذا الخصوص أن النيابة العامة تسهر على التنزيل السليم للقانون وللمبادئ الدستورية عبر مجموعة من المناشير الدورية والتقارير لضمان احترام سيادة القانون وقواعد المحاكمة العادلة.

وقال توفيق برديجي ، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة العيون الساقية الحمراء ، إن المغرب قطع أشواطا متقدمة في مجال حقوق الإنسان ويعتبر بلدا رائدا في هذا المجال .

من جهته ، قال عبد الله خزراجي، رئيس المنظمة الإيطالية المغربية لحقوق الإنسان بإيطاليا ، إن هذه المنظمة تسعى إلى المساهمة في الارتقاء بالوضع الحقوقي في المغرب من خلال تقديم مقترحات لتجاوز جميع الإشكاليات الحقوقية المطروحة، سواء بالمغرب أو ما يتعل ق بالجالية المغربية بإيطاليا.

وأكد خزراجي أن المنظمة ستساهم في هذا المجال كذلك من خلال رصد أي انتهاكات لحقوق الإنسان، إلى جانب فتح المجال لشباب الجيل الثاني من المهاجرين المغاربة في إيطاليا لقيادة المنظمة بعد تأطيرهم وتوفير أرضية الإشتغال لهم .

من جانبه، أشار الكاتب العام للمنظمة الإيطالية المغربية لحقوق الإنسان بإيطاليا ، مجيد دوداغ إن إلى أن “المهاجرين في أوروبا هم أكثر عرضة لانتهاك حقوقهم، باعتبارهم الحلقة الأضعف في المنظومة الحقوقية”، مشيرا إلى أن من بين أهداف تأسيس هذه المنظمة ” الدفاع عن المهاجرين المقيمين في إيطاليا وكذلك توثيق جميع الانتهاكات التي يتعرضون لها ” .

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى