غير مصنف

المغرب يعتزم بناء أول معمل هيدروجين أخضر

الدار / ترجمات

تدرس الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) تطوير محطة هجينة للطاقة الكهروضوئية / طاقة الرياح يمكنها تشغيل محطة هيدروجين خضراء. ستبلغ قدرة التحليل الكهربائي حوالي 100 ميغاواط. لإنجاز هذا المشروع الكبير بنجاح، ستستفيد الوكالة من دعم المشورة التقنية الدولية.

 الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) تكثف جهودها للمضي قدما في تطوير الطاقات المتجددة في المغرب. يتضمن هذا المشروع بناء محطة هجينة للطاقة الكهروضوئية / طاقة الرياح والتي ستكون قادرة على تزويد محطة هيدروجين خضراء بسعة تحليل كهربائي تبلغ حوالي 100 ميجاوات. كما أنها ستكون الأولى في المغرب وأفريقيا.

بالنسبة لهذا المشروع واسع النطاق، تعتزم الوكالة الانتهاء من تحليل الجدوى في أوائل عام 2021 قبل إطلاق عملية التأهيل المسبق والمناقصة في نفس العام. سيتم الإعلان عن إرساء العقد في عام 2022 للتشغيل التجاري للموقع بين 2024-2025. سيتم تمويل هذا المشروع الضخم من قبل بنك التنمية الألماني (KfW). سيقوم مازن بتعيين مستشار تقني دولي مؤهل لمرافقته في التحقيق. سيكون الأخير مسؤولاً عن إدارة والإشراف على العملية الفنية بأكملها من دراسة الجدوى إلى توقيع اتفاقيات المشروع ، وكذلك مرحلة التأهيل المسبق، الدعوة لتقديم مقترحات. واختيار مقدمي العطاءات والانتهاء من العقود الرئيسية وإغلاقها المالي.

بالنسبة لماسن، يعد هذا المشروع جزءًا من استراتيجيته لتطوير الطاقات المتجددة في مختلف القطاعات بخلاف إنتاج الكهرباء (إنتاج الهيدروجين). وبالتالي، يأخذ تنفيذه في الاعتبار أصول المغرب المهمة من حيث إمكانات الطاقة المتجددة والبنية التحتية والقرب من المستهلكين الدوليين ووجود سوق محلي محتمل.

يشار إلى أن المغرب وألمانيا وقعا في برلين في يونيو الماضي اتفاقية تتعلق بتطوير قطاع إنتاج الهيدروجين الأخضر. سيتم تنفيذ مشروعين تم الإعلان عنه في إعلان النوايا في إطار التعاون الاقتصادي بين البلدين. تم إنشاء لجنة الهيدروجين الوطنية في يوليو بهدف ضمان استقلال الطاقة في المملكة وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

زر الذهاب إلى الأعلى